أسباب الحالة النفسية السيئة في الصباح

عادة ما نعاني من الحالة النفسية السيئة فور الاستيقاظ من النوم، وتلازمنا طوال اليوم، دون القدرة على تغييرها، ويعد المراهقون تحت العشرين عامًا، هم الأكثر عرضة لهذه الحالة.

الحالة النفسية السيئة

وتعود هذه الحالة إلى وجود بعض العوامل، التي تلعب دورًا كبيرًا في ضبط أو سوء المزاج عند الاستيقاظ من النوم، وبناءً على هذه العوامل تتشكل حالتنا النفسية على مدار اليوم، أو في ساعاته الأولى فقط.

ولا تتشابه هذه الحالة مع الضغط العصبي، الذي نشعر به على مدار اليوم، بل يختلف الضغط الذي يصيب الأشخاص عند الاستيقاظ من النوم، عن الضغط اليومي المعتاد.

ويعود ذلك إلى نشاط الجهاز العصبي الودي فقط بالجسم، وارتفاع مستويات هرمونات الضغط العصبي بشكل طبيعي، في ساعات الصباح الأولى، ما يؤثر في الحالة المزاجية.

الحالة النفسية

ويوجد بعض العوامل التي تؤثر في الحالة النفسية عند الاستيقاظ من النوم، منها:

1- النوم

عدم الحصول على قسط كافِ من النوم يؤثر بشكل كبير في مستويات هرمونات الضغط العصبي؛ إذ تتجدد كيمياء المخ المتعلقة بالصحة العقلية خلال وقت النوم؛ وبالتالي قلة النوم تسبب التوتر.

2- ترتيب الغرفة

المناطق المزدحمة وغير المرتبة تتسبب في زيادة معدلات التوتر، وبالتالي عندما تستيقظين وتشاهدين غرفتك غير نظيفة، ستشعرين بالتوتر والضيق.

3- صوت المنبه

جميعنا نضبط المنبه للاستيقاظ في الوقت المحدد سواء للعمل أو الجامعة، ولكن صوت المنبه مزعج جدًا ويُذكر صاحبه بأيام تعيسة من الماضي، لذا يُفضل اختيار صوت المنبه بعناية فائقة.

4- الإفطار والعشاء

وجبتي الإفطار والعشاء من أهم الوجبات على مدار اليوم؛ إذ يجب الانتباه إلى الأطعمة والمشروبات التي تتناولها قبل الذهاب إلى الفراش وبعد الاستيقاظ من النوم.

كما يجب تنظيم موعد وكمية السكر والقهوة والكافيين المستهلكة، على مدار اليوم؛ لتقليل الشعور بالتوتر والقلق، فضلًا عن تناول قدر كافٍ من البروتين.

اقرأ أيضًا: دراسة: الاستيقاظ مبكرًا يحسن الحالة النفسية للمرأة