أطعمة تجنبيها في حالة الإصابة بتكيس المبايض.. 5 أنواع احترسي منها

تعد متلازمة تكيس المبايض، من بين الحالات الشائعة بين النساء بشكل كبير؛ لذلك هناك أطعمة تجتبيها في حالة الإصابة بتكيس المبايض؛ لأن تناولها قد ينتج عنه الكثير من المشكلات.

و تحدث هذه المتلازمة نتيجة وجود خلل أو اضطراب في الهرمونات لدى النساء، وهو الأمر الذي يؤثر في عمل المبيض وإنتاج البويضات.

وفي المقال التالي، تستعرض «الجوهرة» قائمة الأطعمة الممنوعة لمرضى تكيس المبايض، فضلًا عن رصد أعراض الإصابة بهذا المرض.

أطعمة تجتبيها في حالة الإصابة بتكيس المبايض

يجب على مرضى تكيس المبايض، الابتعاد بشكل عام عن الأصناف غير الصحية التي قد تزيد من مقاومة الأنسولين، وتؤثر في عملية إنقاص الوزن.

لأن مرضى تكيس المبايض في حاجة إلى انقاص الوزن؛ حيث تؤثر الحمية الغذائية على مرضى تكيس المبايض، من خلال التحكم بوزن الجسم ومستوى إنتاج الأنسولين ومقاومته.

فالكثير من النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، لديهن مقاومة للأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة السكر في الدم، وبالتالي ارتفاع مستوى الأنسولين المسؤول عن تحويل الغلوكوز إلى طاقة.

لذلك، فإن اتباعك لنظام غذائي يناسب الاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية مع المحافظة على الوزن الصحي، قد يساهم إلى حدٍ كبير في المحافظة على مستوى الأنسولين الطبيعي، وهو ما يحسن من أعراض متلازمة تكيس المبايض.

وتتضمن الأطعمة التي يجب تجنبها الآتي..

  • الأغذية المصنعة، وتشمل اللحوم المصنعة، مثل؛ النقانق ولحوم المعلبات.
  • الكربوهيدرات المكررة، مثل؛ الخبز الأبيض والأرز الأبيض والكعك، والمعجنات.
  • الأطعمة المقلية، مثل الوجبات الجاهزة.
  • الدهون الصلبة، مثل السمن.
  • الأطعمة أو المشروبات المليئة بالسكر، مثل؛ الحلويات والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. يفضل الاستعاضة عن الأطعمة السابقة بأخرى صحية، مثل؛ الخضراوات الغنية بالألياف، ومصادر البروتين الخالية من الدهون الضارة، والمكسرات.
قد يهمك: 6 أمراض تسبب استئصال الرحم .. هبوط الرحم بينها

[caption id="attachment_148022" align="aligncenter" width="1200"]أطعمة تجتبيها في حالة الإصابة بتكيس المبايض أطعمة تجتبيها في حالة الإصابة بتكيس المبايض[/caption]

 

 أعراض متلازمة تكيس المبايض

وقد تتساءل الكثيرات عن أعراض متلازمة تكيس المبايض، والتي يجب ملاحظتها مبكرًا واستشارة طبيب؛ لعلاجها على الفور.

وتتضمن الأعراض الآتي،

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • ظهور الشعر الزائد في مناطق متفرقة من الجسم، مثل: الوجه، والذقن.
  • زيادة الوزن أو صعوبة إنقاصه.
  • ظهور الحبوب في منطقة الوجه، والصدر، وحتى الظهر.
  • اسوداد الجلد في مناطق معينة في الجسم، مثل؛ الرقبة، والفخذ.
ينصح عند ظهور الأعراض السابقة، بالتوجه إلى الطبيب المختص، لإجراء الفحوصات اللازمة للوصول إلى تشخيص مناسب للحالة وعلاجها.

[caption id="attachment_105070" align="aligncenter" width="834"]أطعمة تجتبيها في حالة الإصابة بتكيس المبايض أطعمة تجتبيها في حالة الإصابة بتكيس المبايض[/caption]

قد يهمك:  علاج التهاب عنق الرحم الشديد.. وصفات طبيعية لتقليل الالتهاب