أضرار الأطعمة المقلية على صحة القلب والسمنة ونصائح للوقاية

الأطعمة المقلية من أخطر أنواع الأطعمة على صحة الجسم؛ حيث ترتبط بشكل مباشر بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية، بجانب العديد من المضاعفات الخطيرة.

وكشفت إحدى الدراسات التحليلة التي تم إجراؤها على يد باحثين من الصين، مخاطر تناول الأطعمة المقلية وعلاقتها بأمراض القلب.

أضرار الأطعمة المقلية

وأوضحت الدراسة التي شملت ما يقرب من مليون شخص من البالغين من مختلف دول العالم، أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الأطعمة المقلية في الأسبوع، يرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%.

وأكدت أن هؤلاء الأشخاص كانوا أكثر عرضة لحدوث انتكاسات مرضية بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 28%، مثل «النوبات والجلطات القلبية، والسكتة الدماغية».

كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب المؤدي للوفاة في النهاية بنسبة 38%؛ مما يكشف مخاطر تناول الأطعمة المقلية ومضاعفاتها الخطيرة.

ولاحظ الباحثون وجود علاقة بين ارتفاع مستوى الخطورة على القلب وتناول 114 جرام إضافية من الأطعمة المقلية في الأسبوع، ومن أبرز المضاعفات التي تصاحب تناول هذه الكمية الإضافية، كل من:

1- زيادة خطر الإصابة بانتكاسات لأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 3%. 2- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 2%. 3- زيادة خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 12%.

وتكمن خطورة هذه الأطعمة، في عملية القلي التي تقلل من القيمة الغذائية للأطعمة وترفع عدد السعرات الحرارية بها، بالإضافة إلى زيادة كمية الدهون المتحولة التي ترفع مستويات الكوليسترول الخفيف والضار وتقلل الكوليسترول الجيد.

أما عن طرق الوقاية والعلاج، فأوصت رابطة القلب الأمريكية، بتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على زيوت نباتية مهدرجة جزئيًا أو الدهون المشبعة، واستبدالها بالدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، مثل «زيت الزيتون».

نصائح للحماية من مخاطر الأطعمة المقلية

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومخاطر الأطعمة المقلية، منها:

1- تقليل وتيرة وكمية هذه الأطعمة، مثل «البطاطس، الدونات، الأسماك المقلية، وقطع الدجاج المقلي» وغيرها. 2- يمكن تناول المقليات على فترات زمنية متباعدة، ولكن ليس بشكل يومي أو أسبوعي؛ لتجنب السمنة وارتفاع ضغط الدم. 3- استبدال المقليات بغيرها الأكثر صحية، مثل الأطعمة المشوية، على سبيل المثال شوي البطاطس في الفرن بدلًا من تحميرها في الزيت.

اقرأ أيضًا: أبرزها المقلية.. أطعمة تسبب انخفاض الطاقة والخمول