بروفايلات

بعد أن نعاه الرئيس الجزائري.. أسرار عن سفير الأغنية الأمازيغية «إيدير»

رحل عن عالمنا أمس السبت، سفير الأغنية الأمازيغية «إيدير»، والذي حرص الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على نعي هذا الأسطورة.

وتوفى الفنان الجزائري العالمي في مستشفى ىبيشات كلود بيرنات، في العاصمة الفرنسية باريس، عن عمر 70 سنة.

ليخيم الحزن على الوسط الفني في الجزائر والعالم العربي بعد إعلان خبر وفاة الفنان الجزائري؛ الذي رحل في صمت.

وترصد «الجوهرة» أبرز المعلومات عن الفنان الراحل في سطور وأهم الأسرار في حياته.

عُرف سفير الأغنية الأمازيغية باسم «إيدير»، إلا أن اسمه الحقيقي هو حميد شريط، والغريب في حياته أنه اتجه إلى دراسة علم الجيولوجيا حيث كان عليه الالتحاق بإحدى المؤسات النفطية ببلده، إلا أنه اتجه في طريق أخر.

كانت الصدفة هي السبب في أن يقتحم «إيدير» مجال الفن؛ حيث حلّ في عام 1973 مكان أحد المغنيين في إذاعة الجزائر لأداء أغنية للأطفال.

وقبل أن يذهب الفنان الجزائري إلى الخدمة العسكرية، قام بتسجيل أغنية “أبابا إنوفا”،والتي كانت أولى خطواته الذهبية؛ حيث حققت تلك الأغنية شهرة كبيرة.

ويبدو أن والده كان أكثر المؤثرين به فعلى الرغم من أنه كان أستاذ العلوم الطبيعية، إلا أنه من دفعه للفن والعزف على الجيتار وعمره لم يتجاوز التاسعة من العمر.

اقرأ أيضًا.. حياة الفهد.. عاشت ظروفًا صعبة وفريد الأطرش سبب انطلاق مسيرتها الفنية

وفيما يتعلق بالجانب الإنساني، فكان أيقونة الفن الجزائري، من دعاة السلام، حيث يعد من بين الفنانين المتحمسين للتظاهرات الفنية المساندة للقضايا الإنسانية والقومية.

و اشترك الفنان الراحل هو والشاب خالد في 22 يناير1995 في حفل حضره 6000 شخص من مختلف الجنسيات، كما شارك إيدير في حفل تكريمي لمعطوب الوناس الذي اغتيل سنة 1998.

اقرأ أيضًا.. فاتن حمامة.. من فتاة بريئة لسيدة الشاشة العربية

وعن أعماله الأكثر شهرة على غرار الأغنية التي فتحت له أبواب الفن، تضمنت:  “ازواو سمندل اوراغ ” و”اسندو”، فيما يعود آخر ألبوم أصدره إلى سنة 2017 .

 

ونعاه الرئيس الجزائري برسالة مؤثرة للغاية؛ حيث قال في رسالته خلال تغريدة على حسابه بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي فجر اليوم الأحد: «ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة المرحوم حميد شريت المدعو فنيًا إيدير، أيقونة الفن الجزائري وصاحب السمعة العالمية».

وأضاف: «بهذا المصاب تفقد الجزائر هرمًا من أهراماتها، رحمه الله وأدخله فسيح جناته وألهم ذويه ومحبيه جميل الصبر والسلوان».

 

اقرأ أيضًا.. رحيل مخرج توم وجيري عن عمر ناهز الـ 95 عامًا

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق