أسرة ومجتمعاستشارات

أسباب عدم نوم الرضع بالنهار.. كيف يعتاد على القيلولة؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل نوم الرضع بالنهار من الصعب للغاية، ويعتبر من المشاكل المرهقة لكثير من الأمهات، خاصة إذا كان كثير البكاء ويغفو لمدة 5 أو 10 دقائق فقط.

 نوم الرضع بالنهار

وتحاول الكثير من الأمهات، أن يحصل طفلها على قسط من النوم خلال النهار، أو ما يطلق عليها القيلولة، خاصة العاملات منهن أو اللاتي ترغبن في تنظيف المنزل.

وسوف نتعرف معًا ، أهم الأسباب التي تجعل طفلك الصغير لا يستطيع النوم خلال النهار، وذلك بحسب ما كشفه مجموعة من الأطباء والمختصين في طب الأطفال، من أجل أن يعتاد على القيلولة.

 

أسباب صعوبة نوم الطفل

 

أشياء تزعجه

في كثير من الأحيان، يجد طفلك صعوبة في النوم، وذلك بسبب انزعاجه من الجوع أو شدة الحرارة في الصيف أو البرد في الشتاء، وأيضًا من الممكن أن يعاني من الحكة نتيجة تحسس جلده من أقمشة معينة، لذلك يجب الانتباه إلى تلك الأشياء جيدًا حتى يحصل طفلك على قيلولة النهار.

 

تجنبي تناول الأطعمة المنشطة

عندما تشعرين أن طفلك يشعر بالأرق، يجب أن تمارسي معه بعض الألعاب الهادئة في غرفة نومه،على أن يكون روتينًا يوميًا قبل القيلولة، واجعلي الغرفة باردة مع التقليل من مصادر التشتيت في الغرفة.

وفي حالة كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، يجب أن تتجنبي تناول المنشطات، كالشوكولاتة أو القهوة، مع ملاحظة إذا ماكان هذا سوف يحدث فرقًا في نوم طفلك أم لا.

 

 

استخدمي الضوضاء البيضاء

بعض الأمهات تعتقد أن الصمت يجعل الطفل الرضيع يذهب في النوم، إلا أن الضوضاء المنزلية العادية مهدئة، فالرحم الذي كان يجلس به طوال الـ9 أشهر صاخب ومستمر في التقلصات والحركة، لذلك ينصح الأطباء باستخدام الضوضاء البيضاء، ولكن بصورة هادئة من أجل أن يعتاد على القيلولة.

 

طفلك متعب

في حالة إذا لفت انتباهك أن طفلك عيناه غائمتان وغريب الأطوار، ولا يستطيع النوم، فذلك يشير إلى أنه مرهق للغاية ويجب الذهاب للطبيب، لمعرفة إذا كان يعاني من شيء ما.

 

 

أسباب عدم نوم الرضع بالنهار

 

خطوات تعويد طفلك على القيلولة أثناء النهار

يمكنكِ أن تتبعي بعض الخطوات والنصائح ليعتاد طفلك على أخذ قيلولة أثناء النهار، من خلال الآتي..

 

– يجب الاحتفاظ بمفكرة يومية، لتغيير جدول رضيعك من الاستيقاظ والنوم لعدة أيام، فهذا سوف يساعدك في تحديد النمط الخاص بطفلك سريعًا.

 

– يجب أن تحددي أوقات القيلولة، وذلك بعد الأشهر الأولى، بحيث تكون ساعتين خلال اليوم، وبعد الوقت أيقظيه، فذلك سوف يساهم في الحفاظ على فترات أطول من النوم الليلي، وعندما يبلغ عامه الأول قد تصل القيلولة لـ3 ساعات يوميًا.

– من الممكن أن يكافح صغيرك النوم، فهذا متوقع منه، لذلك ضعيه جانبًا لمدة 30 دقيقة قبل أن يبدأ بالتثاؤب.

 

– يجب على الأم الهدوء وقت القيلولة حتى عندما يبدأ الطفل في البكاء، وأغلقي الستائر وهيئي الجو، ليعتاد على قيلولة النهار في غضون أسابيع.

 

اقرأ أيضًا: أفكار وجبات صحية للأطفال لتعزيز مناعتهم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى