أسرة ومجتمعاستشارات

أسباب النوم المتقطع وأبرز مشاكله الصحية على الإنسان

تعود أسباب النوم المتقطع لدى الفرد، إلى عدد من العادات الخاطئة التي قد لا يدركها الإنسان.

أسباب النوم المتقطع

ويصاب العديد من الأفراد بعدم القدرة على النوم بشكل صحيح والنوم المتقطع، ما يجعله يشعر بالأرق والصداع، إضافة إلى أنه يؤثر سلبيًا في أدائك اليومي والعمل بشكل جيد.

وتتمثل أعراض النوم المتقطع، في الاستيقاظ أثناء الليل أكثر من مرة، والشعور بعدم الراحة في الفراش، يترتب عليه الإصابة بألم في الجسم، بالإضافة لشعور بالتعب طوال اليوم، والنسيان.

ولكي تعالج مشكلة النوم، وتحصل على عدد ساعات النوم الكافية خلال الليل يجب معرفة أسبابه أولًا والتتخلص منها. ونعرض خلال السطور التالية، أسباب النوم المتقطع:

أسباب النوم المتقطع
أسباب النوم المتقطع
– الهاتف المحمول

من أهم أسباب النوم المتقطع التي يعاني منها الكثير من الأفراد وبشكل خاص فئة الشباب ومن هم تحت العشرين، هو اصطحاب الهاتف المحمول معهم أثناء الذهاب إلى فراش النوم، وتصفحه لوقت طويل والنظر إليه.

وذلك يتسبب في الشعور بالإرهاق ومشاكل في الجهاز العصبي، بالإضافة إلى ذلك فهذه العادة تسبب لك الصداع المستمر خاصة في الصباح عند الاستيقاظ، لأنها تعطي إشارة للخلايا العصبية أن الجسم مستيقظ حتى هذا الوقت.

وكشفت الكثير من الدراسات الحديثة أن تواجد الهواتف المحمولة والشواجن جانبك أثناء النوم وفي الغرفة، يؤثر سلبيًا في خلايا المخ، بسبب إصدارها ذبذبات، وتجعل الشخص لا يستطيع النوم بشكل عميق، لهذا ينصح الأطباء بجعل الهواتف بعيدة عن غرفة النوم.

– الاكتئاب والتوتر

يتسبب الإصابة بالتوتر والقلق الشديد لدى الأفراد في التأثير بشكل سلبي في الحصول على النوم العميق الذي يحتاجه، بالإضافة إلى ذلك فالضغط النفسي يؤثر في نمط النوم لديك.

أيضًا، يؤدي القلق والتوتر إلى مشاكل في التنفس، بجانب الشعور بآلام أخرى في المفاصل عند الاستيقاظ في الصباح، لذلك يجب الابتعاد عن كل ما يسبب لك التوتر والقلق للحصول على نوم عميق.

– تغيير الروتين اليومي

عندما تقوم بتغيير الروتين اليومي الخاص بك بشكل مفاجئ، مثل تغيير المنزل أو مواعيد العمل وغيرها من الأشياء، فذلك يتسبب بدوره في عدم الحصول على النوم العميق.

كما أن أسلوب الحياة اليومي، مثل تناول بعض الأطعمة الدسمة قبل النوم بشكل مباشر أو شرب كمية كبيرة من الكافيين يسبب النوم المتقطع خلال الليل، لذلك يجب الابتعاد عن ذلك قبل النوم لنوم أكثر راحة.

النوم المتقطع
أسباب النوم المتقطع
– الإصابة ببعض الأمراض الصحية والأدوية

عندما يكون الشخص مصاب ببعض الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي، التي تجعلك تتنفس بصعوبة»، وغيرها من المشكلات الصحية، فهذا يعيق نومك بشكل جيد.

كما أن هناك بعض من الأدوية التي تسبب الاستيقاظ طوال الليل، وتكون من أسباب النوم المتقطع، وفي هذه الحالة يجب مراجعة طبيبك في الأدوية خاصة المرتبطة بضغط الدم والتهاب العظام.

– الأجواء والكوابيس المزعجة

تتسبب الضوضاء والإضاءة القوية المزعجة حولك والأجواء المحيطة في عدم الحصول على نوم هادئ، خاصة أن هناك عددًا من الأفراد التي لا تستطيع النوم غير في مكان هادئ للغاية لكي تحصل على النوم العميق.

وكذلك تؤدي الكوابيس المزعجة أثناء النوم في الاستيقاظ أكثر من مرة والشعور بعدها بالتوتر.

أمراض علاجها النوم.. منها الإنفلونزا والسكري

 

اقرأ أيضًا: 4 أمراض علاجها النوم.. منها الإنفلونزا والسكري

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى