تسريحاتللرجال

أسباب الصلع وكيفية الحماية من الإصابة

يظن الكثير من الأفراد، أن أسباب الصلع تتوقف على العامل الوراثي فقط، ولكن في حقيقة الأمر هناك العديد من العوامل الأخرى التي تسبب الإصابة الصلع.

 

أسباب الصلع

وتعد الإصابة بالصلع لدي الرجال من الأمور الطبيعية، والتي تحدث مع تقدم العمر، إلا أنه قد يصيب الشباب في بداية أعمارهم، معتقدين أن ذلك يعود إلى العامل الوراثي.

أسباب الصلع وكيفية حماية الشباب من الإصابة به؟

ولكن هناك عدة أسباب وراء إصابة الرجال والنساء بالصلع بجانب العامل الوراثي، نستعرضها لكم خلال السطور التالية.

– زيادة الهرمونات الذكورة، بجانب الجينات الوراثية المرتبطة بالصلع.

– الإصابة بأمراض مثل الثعلبة والملاريا، والضغط العصبي، أو سوء التغذية، أو العدوى الفطرية والبكتيرية التي تصاب به فروة الرأس وتؤدي للإصابة بالصلع.

– استخدام المياه المالحة لغسل الشعر يسبب الصلع.

– وبالنسبة للصلع الوراثي، الذي يعاني منه الرجال أو النساء على حد سواء، وهو الأكثر انتشارًا ويحدث بسبب العوامل الوراثية وتغير مستويات الهرمونات من خلال انخفاض هرمون التستوستيرون الذكري غير تغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر وتقلص بصيلاته؛ حيث يصيب الصلع الوراثي 3 سيدات مقابل كل 5 رجال.

– كما يصيب الصلع المراهقين لفترة مؤقتة، لعدد من الأسباب كالإصابة بمرض معين، أو دواء أو إجهاد، أو حدوث نقص الحديد؛ إذ يتوقف تساقط الشعر بعد انتهاء السبب.

– وبالنسبة لأسباب الصلع للسيدات، فعلى الرغم من انتشاره بشكل كثيف بين الرجال أكثر، ولكن يصيب النساء بشكل مختلف، على هيئة فراغات في فروة الرأس وترقق للشعر.

– وتلعب الجينات، دورًا في إصابة المرأة بالصلع بجانب تغير الهرمونات، وذلك بعد انقطاع الطمث، أو بسبب تناول الأدوية مثل علاجات السرطان.

طرق علاج الصلع

زراعة الشعر 

من الحلول التي يلجأ لها الفرد عند الإصابة بالصلع هي زراعة الشعر، فهو حل يعتمد على نقل رقعة صغيرة من الجلد بها 1 – 15 شعرة من مناطق فروة الرأس التي ينمو فيها الشعر بكثافة إلى المنطقة الصلعاء، بالإضافة إلى تطعيم ورقع فردية، ولكن هناك عدد من المخاطر كالنزف، والكدمات والإصابة بالتورم والعدوى.

العلاج بالليزر

الليزر واحد من الحلول العلاجية، عن طريق الضوء والحرارة الذي يعمل على تحفيز نمو الشعر بالإضافة إلى علاج الصلع الوراثي للرجال والنساء، غير أنه يعمل على تحسين كثافة الشعر.

الخلايا الجذعية

تمتلك الخلايا الجذعية قدرة جيدة فيما يتعلق بالتكاثر إلى ما لا نهاية، وجاءت نتائج عدد من التجارب المبكرة التي كشفت طريقة جديدة لاستخدام الخلايا الجذعية، تلك المشتقة من دهون البطن، وتعمل على إعادة إنبات شعر الرأس، بالإضافة لمنع تساقط الشعر الضعيف.

أطعمة تحارب الصلع

كيفية الوقاية من الصلع

ينصح عدد من الخبراء بحماية الشعر من الإصابة بالصلع، عبر اتباع عدد من النصائح وهي:

– اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.
– حماية الشعر من التعرض لأشعة الشمس عن طريق ارتداء القبعات.
–  تجنب تمشيط الشعر وهو جاف، ويفضل استخدام الفرشاة.

 

اقرأ أيضًا: أطعمة تقي من الصلع وتساعد على نمو الشعر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى