استشارات

أسباب الشعور بالتعب عند تناول القهوة

الشعور بالتعب عند تناول القهوة، يُسبب الإزعاج بالنسبة للكثير من الأشخاص، خاصة عشاق القهوة والمشروبات المنبهة الذين يعتمدون على تناول كميات كبيرة منها.

ويتساءل الكثير حول أسباب الشعور بالتعب عند تناول القهوة، خاصة أنها من المشروبات المنبهة التي لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان، فضلًا عن كونها تساعد على التركيز وتعزز الانتباه.

اقرأ أيضًا: منها منع جفاف الجلد.. فوائد شرب الماء بعد كوب القهوة

وإذا كنت ممن يعانون من هذه الأزمة، أو ممن يستهلكون الكثير من القهوة خلال اليوم، يجب معرفة الأسباب الرئيسية وراء الشعور بهذا التعب، والتي تتمثل في:

1- الغدة الكظرية

يؤثر الكافيين في الغدة الكظرية ويُحفزها على إنتاج هرمون الأدرينالين، وبالتالي يعد استهلاك كميات كبيرة من القهوة عبئًا على الغدة الكظرية، التي تصبح غير قادرة على إفراز الأدرينالين، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب.

2- المشروبات المدرة للبول

القهوة من المشروبات المدرة للبول، التي تُفقِد الجسم كميات كبيرة من السوائل المخزنة بداخله، وعند عدم تناول كميات كافية من الماء تزداد فرص الإصابة بالجفاف، وبالتالي الشعور بالتعب والخمول والإرهاق.

3- ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم

يلجأ البعض إلى إضافة السكر للقهوة للتغلب على مرارتها، ولكن يقوم الجسم بمعالجة السكر بشكل أسرع من الكافيين ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم بصورة مفاجئة، ثم ينخفض مرة أخرى ويظهر الشعور بالتعب.

4- خلل في كيمياء الدماغ

يؤثر الكافيين الموجود في القهوة في مادة «الأدينوزين» الكيميائية التي تتراكم في الدماغ على مدار اليوم، وعندما تصل إلى أقصى مستوياتها يشعر الإنسان بالنعاس.

وعند استهلاك القهوة بكميات كبيرة يحدث خلل في كيمياء الدماغ، وتزداد فرص الإصابة باضطرابات النوم، التي تؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول.

اقرأ أيضًا: ما هو الحد الأقصى لشرب القهوة يوميًا؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق