أسباب اضطرابات الهرمونات لدى الرجال

لا يعرف البعض أسباب اضطرابات الهرمونات لدى الرجال، لاعتقادهم الخاطئ بأن هذا الأمر شائعًا فقط لدى النساء؛ إلا أنه في حقيقة الأمر أزمة صحية تصيب الجميع.

وتعرف الهرمونات بأنها مواد كيميائية يتم إنتاجها عن طريق الغدد الصماء؛ حيث تنتقل الهرمونات عبر مجرى الدم إلى الأنسجة والأعضاء لتقوم بالعديد من المهام الأساسية، واضطرابها يؤدي إلى خلل في مهامها.

ومن الممكن أن يتعرض الرجال والنساء إلى خلل في مستويات هرمون الأنسولين، هرمونات النمو، والأدرينالين، وغيرها.

وتستعرض «الجوهرة» أسباب وعلاج اضطرابات الهرمونات لدى الرجل، والمهام الأساسية لها.

مهام الهرمونات

تتضمن المهام الأساسية للهرمونات الآتي: تنظيم معدلات الأيض. تنظيم ضربات القلب. تنظيم النوم. تنظيم الوظائف الجنسية. تنظيم درجة حرارة الجسم. تعزيز النمو. الحفاظ على الحالة المزاجية.

اقرأ أيضَا.. «ليفيل شوز» تقدم أحذية مريحة للرجال في رمضان 2020

أعراض اضطرابات الهرمونات لدى الرجل

ويمكنك معرفة أن لديكَ اضطرابًا من خلال ملاحظة بعض الأعراض، والتي بالطبع تختلف وفقًا للهرمونات المصابة بالإضطرابات، وتشمل:

فقدان الوزن أو زيادة الوزن دون سبب، وتغيرات في الشهية. فرط التعرق، أو برودة الأطراف. اضطرابات النوم. الهبات الساخنة. جفاف الجلد. الطفح الجلدي. تغيرات ضغط الدم. عدم انتظام ضربات القلب. هشاشة وضعف العظام. تغيرات مستويات السكر بالدم. الشعور بالتوتر والقلق. التعب المستمر دون سبب. الشعور الدائم بالعطش. كثرة الحاجة إلى التبول. آلام الرأس. انتفاخ الجسم. قلة شعر الجسم. عدم وضوح الرؤية. تدلي الثدي. عدم تضخم الصوت. انخفاض الرغبة الجنسية.

أسباب اضطرابات الهرمونات لدى الرجال عادةً ما تحدث اضطرابات الهرمونات، نتيجة وجود خلل في الغدد الصماء المسؤولة عن انتاجها، وأهمها:

الغدد الكظرية. الغدد التناسلية. الغدة النخامية. غدة الهايبوتلاموس. الغدة الدرقية. جزر البنكرياس.

اقرأ أيضًا.. «أخصائية تجميل» تكشف أسباب تساقط الشعر للرجال والنساء

وتتضمن أسباب إصابة هذه الغدد بالإضطرابات الآتي:

الضغط النفسي والإجهاد الشديد. الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية. سوء التغذية. زيادة الوزن المفرطة. تناول العلاجات الهرمونية. أورام الغدة النخامية. تضخم الغدة الكظرية. الحساسية الشديدة. مرض أديسون. متلازمة كوشينغ. متلازمة تيرنر. التهاب البنكرياس. العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. التعرض للمواد الكيميائية الضارة.

اقرأ أيضًا.. للرجال.. وصفات لترطيب الذقن بعد الحلاقة طبيعيًا