مراحل حياة

أسباب ألم الصدر المفاجئ.. منها حرقة في المعدة والربو

تتعدد أسباب ألم الصدر التي قد يتعرض لها الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة بشكل مفاجئ، إلا أنه يجب الحذر فربما تشير إلى أعراض مرضية.

 

أسباب ألم الصدر المفاجئ

ينذر ألم الصدر المفاجئ، بعرض ما أو احتمالية الإصابة بأحد الأمراض التي سوف نتناولها خلال السطور التالية. وإليك أبرز أسباب ألم الصدر والعوامل المسببة..

أسباب ألم الصدر المفاجئة

 

  • الفتق

يعد ألم  الصدر، أحد أعراض الفتق أو مايطلق عليه «فتق الحجاب الحاجز»، وقد يصاحبه أيضًا آلام في المعدة أو المريء، بالإضافة إلى الانتفاخ.

وقد يحدث «فتق الحجاب الحاجز»، مما يسمح بمرور جزء من المعدة إلى التجويف الصدري عبر فتحة في الحجاب الحاجز.

 

  • الهربس النطاقي

في حالة كان الفرد يعاني من ألم في الصدر مصحوبًا بطفح جلدي مؤلم، بالإضافة إلى بثور على الصدر أو الظهر، فهذا يعني أنه مصاب، بذلك المرض الناجم عن فيروس جدري الماء وهو «الهربس النطاقي».

أيضًا، في حالة تأثرت أعصاب جدار صدرك، فالألم يكون شديدًا، ومن الممكن أن يختفي الهربس النطاقي من نفسه، ولكن يفضل مراجعة الطبيب الخاص بك لوصف دواء يساعدك في علاجه بشكل سريع.

 

  • الربو

يعتبر ضيق الصدر هو واحد من الأعراض الخاصة بالربو، بالإضافة إلى السعال والصفير خلال التنفس بجانب الصعوبة في التقاط الأنفاس، ويحدث هذا بسبب الغبار وشعر الحيوانات الأليفة.

 

  • حصى في المرارة

الحصى عبارة عن أجزاء صلبة من السائل الهضمي في المرارة، وإذا سد الطريق بين المرارة والقنوات الصفراوية التي تحمل الفضلات من جسمك، فقد تشعر بألم مفاجئ في معدتك، ويمتد ذلك لصدرك أو ظهرك أو كتفك الأيمن، ومن المرجح أن يحدث هذا في الليل بعد تناول وجبة دسمة.

 

  • حرقة المعدة

في حالة لاحظت ارتفاع في نسبة الأحماض من معدتك إلى المريء، فهذا يجعلك تشعر بألم في صدرك وأيضًا في فكك وحلقك، ويعتبر التدخين والأسبرين والأدوية غير الالتهابية بجانب الفاكهة الحمضية هي أحد العوامل التي تؤدي لحرقة في المعدة.

 

  • الألم العضلي

تسبب ممارسة الرياضة وبذل نشاط وجهد أكبر من المعتاد، في إجهاد عضلات جدار صدرك، ويزداد الألم عند الجلوس أو الوقوف بطريقة معينة.

وسوف تلاحظ حدوث ألم عند أخذ نفس عميق أو عند الضغط على المنطقة المؤلمة، لذلك من الأفضل في تلك الحالة التقليل من التمرين، وأيضًا تجنب رفع أشياء ثقيلة.

 

  • نوبة الذعر

عندما يصاب الفرد بنوبة ذعر، سيشعر بألم في الصدر، ومن الممكن أن يصاحبه ضيق في التنفس، بالإضافة إلى تنميل في اليد أو القدمين، بجانب حدوث دوار أو القلق.

 

  • مرض الزهري

قد يؤدي مرض الزهري في حدوث مشاكل في الرئتين، وتتضمن الأعراض التي يسببها طفحًا جلديًا والشعور بالإرهاق والصداع، إلى جانب ألم في العضلات، كما أنه يؤدي لألم حاد في الصدر مع سعال يصاحبه مخاط.

 

  • الانسداد الرئوي

يصاب الفرد بانسداد رئوي عندما تتشكل جلطة دموية في مكان ما في جسم الفرد، ثم تنتقل للرئة فتمنع الرئة من الحصول على ما يكفي من الدم، والذي ينتج عن شعور بألم في الصدر، ويلزم الذهاب للطبيب.

 

اقرأ أيضًا: 6 أطعمة تساهم في إطالة العمر.. السمك والبطاطا بينهم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى