مشاهير الفن

أحدثهم “محمد عساف”.. نجوم تألقوا في طرح الأغنية العراقية الحديثة

كتبت – لمياء حسن

في ظل الثورة التي أحدثها موقع يوتيوب للفيديوهات العالمي، بأعداد إلكترونية هائلة، خلال فترات قياسية، استطاعت الأغنية العراقية الحديثة أن تتصدّر القائمة التي حصدت الملايين من المشاهدات، بفن عكس دقة اللهجة الصعبة، وسلّط الضوء على أجمل الأصوات والمواهب الشابة.

وشملت القائمة مجموعة كبيرة من شباب النجوم من العراق وكافة أنحاء الوطن العربي، ممن استطاعوا جذب الأنظار إلى جمال الأغنية العراقية الحديثة في ثوبها الجديد، ولعل النجم الفلسطيني الشاب “محمد عساف” من أبرز المنضمين إلى ركب النجاح الذي يُقدّر بملايين المشاهدات.

وتستعرض مجلة “الجوهرة”، في التقرير التالي، أهم الأغنيات الحديثة التي حققت نجاحًا ساحقًا باللهجة العراقية، متخطية 100 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، والفنان العراقي “نور الزين” الذي سطر تاريخًا جديدًا لأغنية معاصرة تحاكي الملايين من الشباب.

الأغنية العراقية الحديثة تتصدّر بين اللهجات

محمد عساف “مكانك خالي”

رغم عدم اكتراثه بالمشاهدات عبر موقع يوتيوب للفيديوهات العالمي؛ فهو يلمس محبة الجماهير في العديد من حفلاته وأمسياته الغنائية في المحافل العربية، والدولية، إلا أن خطوة الفنان الفلسطيني الشاب “محمد عساف”، أقدم عليها بالغناء باللهجة العراقية المعروفة بصعوبة لكنتها، تعتبر مجازفة، ورهانًا جديدًا يضمه إلى مسيرته الفنية.

وكان عساف قد أطلق “بنية” في بداية مشواره الفني مع الألبومات الغنائية، في تعاون مع الملحن علي صابر، الذي يبدو أنه عرف مواطن القوة والنضج في الصوت الفلسطيني الشاب، الأمر الذي تكلل بالنجاح الكبير لأغنيته التي حملت عنوان “مكانك خالي”، والتي لم يتم تصويرها على طريقة الفيديوكليب، بل كانت مفاجأة سارة للمستمع، الذي يُقدّر النغم الجميل دون مبالغة في تقديم فلسفة غنائية، وعند الفن فإن كل الحدود تتبدد.

وتمكّن عساف من الوصول إلى 100 مليون مشاهدة حقيقية عبر قناة Platinum Records، على موقع يوتيوب خلال 10 أشهر فقط على إصدارها الرسمي، الأمر الذي مهّد إلى مجازفة جديدة، عجّلت بطرح “بصراحة”، ليُجدد التعاون مع كلمات رامي العبودي، وألحان علي صابر، وتوزيع عثمان عبّود.

إسراء الأصيل “عروسة”

انضمت الفنانة الشابة “إسراء الأصيل” إلى منصة الإنجازات، بعدما باتت الأغنية العراقية تتصدّر المشهد العربي، بانتشارها الجماهيري.

وأطلقت إسراء الأصيل أغنيتها الناجحة “عروسة” في أغسطس من العام الماضي؛ حيث وصل الكليب الخاص بها إلى أكثر من 172 مليون مشاهدة، وقدّمت خلاله نموذجًا للفتاة إلى تُرسل لطلب يد الشاب الذي أُغرمت به، في رسالة تخالف العادات و التقاليد، موضحة قدرة المرأة على قلب الموازين، و اتباع طريق التحرر، وتغيير الواقع إلى الأفضل، دون الاستسلام لمفاهيم قد تكون خاطئة، تحت مسميات مختلفة.

نور الزين “غافل”

بدأ مسيرته الفنية عام 2015، ومنها فقد انطلق الفنان العراقي الشاب “نور الزين” بسرعة صاروخية نحو حصد الملايين على موقع يوتيوب، بأغنيات رددها الصغير قبل الكبير.

حصدت “جيناك بهاية” التي طرحها بالتعاون مع غزوان الفهد، على أكثر من 300 مليون مشاهدة، فيما وصل كليب “قافل” إلى ما يناهز 250 مليون مشاهدة، كما تخطى 100 مليون مشاهدة بأغنية “مو حالفين”.

وقام نور الزين بغزو الساحة الفنية العربية، بأغنيات متنوّعة مثل الإيقاعي، والعاطفي، مثل: “أطك روحي”، و”طول عمري”.

رحمة رياض “وعد مني”

استطاعت النجمة العراقية الشابة “رحمة رياض” أن تُحقق إنجازًا إلكترونيًا، بفضل أغنيتها التي تحمل عنوان “وعد مني”، والتي أصدرتها عبر موقع يوتيوب للفيديوهات العالمي.

تمكنت رحمة من حصد الـ 100 مليون مشاهدة، في سابقة جعلتها تتفوّق على كل خريجي برنامج اكتشاف المواهب ستار أكاديمي.

“وعد مني” من كلمات رامي العبودي، ألحان علي صابر، وتوزيع محب الراوي، وتميّزت الأغنية بنمط غنائي من العيار الثقيل، أثبت قدرة ابنة الفنان الراحل رياض أحمد على التألٌق بلونها الخاص.

سيف نبيل “عشك موت”

وكان الفنان العراقي “سيف نبيل”، قد حقق مشاهدات كبيرة بالعديد من أعماله الغنائية، منها “عشك موت” _ 301 مليون مشاهدة _، و”غلاي أنت” التي وصلت إلى 236 مليون مشاهدة.

وتشق أغنيته “ليلة ورا ليلة” طريقها نحو الـ100 مليون مشاهدة، رغم عدم تصويرها على طريقة الفيديوكليب.

سلمى رشيد “سمعني نبضك”

نجحت الفنانة المغربية الشابة “سلمى رشيد”، في حجز مكانة لها بين النجوم الذين تغنوا باللهجة العراقية؛ وذلك عقب إطلاق أغنيتها “سمعني نبضك”، والتي أطلقتها على طريقة الفيديوكليب، من إخراج إيهاب الراشد، لتكون باكورة أعمالها المصوّرة، والتي اتبعتها بـ “قد المطر”، و”يا هنيالي”.

حملت “سمعني نبضك”، كلمات عماد طالب، ألحان همام حسن، ومحمد الشريف، ومن توزيع أمير الأنصاري، وحققت أكثر من 135 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب.

أحمد المصلاوي “أخيرًا قالها”

من كلمات حيدر الأسير، وألحان همام حسن، وتوزيع محب الراوي، استطاعت أغنية “أخيرًا قالها”، من السيطرة على الشوارع العربية، بنجاح واسع للفنان أحمد المصلاوي.

من جهتها، ساهمت الفنانة الفلسطينية الشابة “نويل خرمان” في نشر الأغنية بصوتها، بعد طرح الـ cover الخاص بها، مع أغنية Despacito.

سيف عامر “موجوع قلبي”

انتشرت أغنية “موجوع قلبي”، بتراجيديا قاسية على القلوب الجريحة؛ حيث تألق الفنان سيف عامر في غناء واحدة من أنجح الأغنيات رغم انتشارها بعد سنوات من طرحها، بفضل الموهبة المغربية “نجوى فاروق” التي أبدعت في تقديمها، مؤكدة احترامها للفنان الأصلي.

علي جاسم ومحمود التركي “تعال”

شهدت الساحة الغنائية العربية، مجموعة من المشاركات الهامة أبرزها الثنائي علي جاسم، ومحمود التركي، عندما قاما بتقديم أغنيتي: “تعال” بمشاركة مصطفى العبدالله، والتي تقترب من نصف مليار مشاهدة، و”راحتي النفسية” التي حققت أكثر من 200 مليون مشاهدة.

وبين محاولات ناجحة هنا، واجتهادات هناك، لازالت الأغنية العراقية تجد طريقها إلى المستمع العربي، وكأنها تدعوه إلى أراضي الحضارة، بثوب جديد، وعناصر موسيقية أضافت الكثير من الرقي إليها.

اقرأ أيضًا:

أحدثهم “مكانك خالي”.. محمد عساف يكسب رهانًا جديدًا في مسيرته الغنائية

“بصراحة”.. اللهجة العراقية تكتب ميلادًا جديدًا لموهبة محمد عساف

إسراء الأصيل تنضم إلى نخبة نجوم العراق بكليب “عروسة”

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى