تهاني راشد.. نجمة الجيل الذهبي

على الرغم من أن أعمالها قليلة، لكنها استطاعت أن تضع لها بصمة في عالم الفن، فهي نجمة من نجمات الجيل الذهبي، قدمت العديد من الأعمال الفنية سواء تلفزيونية أو سينمائية، واستطاعت في كل عمل أن تصنع اسمها.. إنها الفنانة تهاني راشد.

الفنانة تهاني راشد

بدأت النجمة تهاني راشد مشوارها الفني في الخمسينيات، وهي من مواليد سبتمبر عام 1935، ولدت في مدينة القاهرة، وتخرجت في كلية الآداب بجامعة القاهرة "قسم اللغة الإنجليزية".

ووالدها، كان الدكتور حسن حسني رشاد؛ وكان رافضًا بشدة دخولها مجال الفن.

مشوارها الفني

كان مشوار النجمة المصرية تهاني راشد في عالم الفن صعبًا خاصة أن والدها رفض بشدة دخولها عالم الفن.

ولكن المخرج محمد كريم اختارها عام 1856م لدور في فيلم "دليلة" بعد أن شاهد صورتها في إحدى المجلات، ليكون أول عمل فني لها، وبعدها توقفت فترة عن العمل لتعود بفيلم "جميلة".

وفي بدايتها، عملت تهاني مع نجوم الزمن الجميل مثل الفنان إسماعيل ياسين، والفنانة زينات صدقي في فيلم "إسماعيل ياسين بوليس سري" في عام 1959.

وعملت أيضًا مع نجوم كبار مثل رشدي أباظة، كما أن المخرج عاطف سالم كان له دور مهم في نجوميتها عندما شاركت في فيلميه "إحنا التلامذة"، و"صراع في النيل"، وهما من الأفلام التي تركت بصمة لها في عالم السينما.

ثم قدمت مجموعة من الأفلام المتميزة؛ منها: "خيال العاشق، الخدعة الخفية، سكة سفر، أرض الأحلام، اللقاء الدامي، نساء صعاليك، غابة من الرجال، دليل المرأة الذكية، شقة الأستاذ عليوة".

بعد ذلك، فضلت تهاني راشد أن تركز نشاطها الفني بشكل كبير على التلفزيون، وقدمت عددًا من الأعمال التلفزيونية الناجحة.

والتي كان من أشهرها مسلسلات "رأفت الهجان"، "التوأم"، "زيزينيا"، "السيرة الهلالية"، "الحاوي"، "علشان ماليش غيرك"، "شيء من الخوف" والعديد من الأعمال المتميزة.

وعلى الرغم من مشاركتها في العديد من الأعمال التلفزيونية الناجحة، لكن دورها في المسلسل الشهير "رأفت الهجان"، والذي أدت فيه دور «سيرينا أهاروني» كان سببًا في تحقيقها نجاحًا كبيرًا؛ وذلك بسبب تركيبة الشخصية وأدائها لها.

وقد صرحت في لقاء سابق لها بسبب نجاح هذا الدور وإتقانها له قائلة: "أنا عاشرت اليهود لمدة 3 سنوات، كانت لي في المدرسة صديقة لمدة 3 سنين وكانت يهودية، كنت باخد درس فرنساوي عند والدتها، اتكلمت زي ما بيتكلموا بالظبط، بالطبيعي كنت لازم ألقط منهم حاجات".

كانت النجمة تهاني راشد لديها شغف بتقديم أعمال متنوعة ومختلفة؛ لذلك شاركت أيضًا في مسرحيات؛ منها: "أنطونيو وكليوبترا، الملوك يدخلون القرية، الإنسان الطيب، البيت القديم"، وفي فوازير "ثلاثي أضواء المسرح، كلمة في غنوة".

إذًا، تعد الفنانة تهاني راشد نجمة من نجمات جيل الفن الجميل؛ بسبب مشاركتها في العديد من الأفلام مع مجموعة كبيرة من نجوم الزمن القديم، بجانب أنها استطاعت أن تثبت قدرتها على التمثيل وتميزها في الأعمال التي شاركت فيها لتحفر اسمها بين هؤلاء النجوم.

اقرأ أيضًا: سهير القلماوي.. تاريخ من الريادة الأدبية ومناصرة المرأة