استشارات

تسهيل الولادة وعلاج الإمساك.. أبرز فوائد التمر الصحية

فوائد التمر الصحية لا تعد ولا تحصى؛ حيث يحظى بشعبية واسعة في الوطن العربي منذ قديم الزمن؛ نظرًا لأنه غني بالعناصر الغذائية المختلفة والألياف ومضادات الأكسدة القوية.

ويمتاز بقدرته على تعزيز الطاقة وزيادة نسبة الحديد في الجسم، ومن أبرز فوائد التمر الصحية، كالتالي:

فوائد التمر العظيمة

1- مصدر جيد للطاقة

يحتوي التمر على السكريات الطبيعية، مثل «الجلوكوز، الفركتوز، والسكروز»؛ ما يعمل على تعزيز الطاقة في الجسم.

ويعد من الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكنك تناولها عند الشعور بالخمول والإرهاق؛ حيث يساعد على رفع مستويات الطاقة بسرعة لغناه بالعناصر الغذائية الأساسية.

2- تعزيز صحة الدماغ

يحمي التمر من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ؛ لأنه غني بالفينولات الكلية ومضادات الأكسدة الطبيعية، مثل «الأنثوسيانين، حمض الفيروليك، حمض البروتوكاتيكويك، وحمض الكافيين».

كما أكدت العديد من الدراسات والأبحاث، أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها التمر يساعد وجودها على إبطاء تطور مرض الزهايمر والخرف.

3- التخفيف من الإمساك

التمر من العلاجات القديمة التي تُستخدم في علاج الإمساك؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، التي تعمل على تعزيز الهضم الصحي من خلال زيادة حجم البراز، وبالتالي التخفيف من أعراض الإمساك.

4- علاج الإسهال المزمن

التمر من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، الذي يساعد في تعويض الإلكتروليتات التي قد تكون قد فقدتها بسبب الإسهال المزمن؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الهضم.

5- تسهيل عملية الولادة

تناول 6 تمرات يوميًا لمدة 4 أسابيع قبل فترة الولادة، يعمل على تسهيل عملية الولادة بشكل كبير؛ لاحتوائه على مواد تحفز نشاط الرحم.

6- الحماية من العشى الليلي

أثبتت العديد من الدراسات أن التمر غني بمادة الكاروتينات المعروفة بقدرتها على المحافظة على العين وتحسين الرؤية، فضلًا عن الحماية من الإصابة بالعشى الليلي.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي صحي.. أفضل وأسوأ الأطعمة قبل التمرين

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق