خاص| فوائد شرب الماء للنساء بعد سن الخمسين

خاص| فوائد شرب الماء للنساء بعد سن الخمسين.. يوضحها طبيب مسالك بولية
خاص| فوائد شرب الماء للنساء بعد سن الخمسين.. يوضحها طبيب مسالك بولية

كشف الدكتور عبد العاطي المناعي؛ أخصائي أمراض المسالك البولية، عن 6 فوائد عظيمة لشرب الماء، خاصة للنساء بعد سن الخمسين.

وقال “المناعي”، في تصريحات خاصة لموقع “الجوهرة”: إن هذه الفئة العمرية تمر بتغيرات هرمونية كبيرة مع انقطاع الطمث؛ ما يؤثر على عدة جوانب صحية، ولهذا يلعب الماء دورًا أساسيًا في الحفاظ على التوازن الصحي للجسم.

فوائد شرب الماء للنساء بعد سن الخمسين

تعزيز صحة المفاصل

أوضح الدكتور “المناعي” أن المفاصل والغضاريف تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، الذي يساعد في تقليل الاحتكاك بين العظام وتحسين الحركة.

ومع تقدم العمر، تفقد المفاصل مرونتها وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات وآلام المفاصل، مثل النقرس. وهنا يأتي دور شرب الماء بانتظام في ترطيب هذه المفاصل؛ ما يساعد في تقليل الألم والتصلب.

تعزيز صحة الكلى

وأضاف الدكتور “المناعي” أن الكلى تلعب دورًا محوريًا في تصفية السموم من الجسم، إلا أن نقص الماء قد يزيد من تركيز الأملاح والمعادن في البول؛ ما يؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

وتابع: بالنسبة للنساء بعد سن الخمسين، فإن شرب كميات كافية من الماء يسهم في منع تكون هذه الحصوات، ويحافظ على صحة المسالك البولية.

ولفت إلى أن هذه الفئة العمرية تكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية، لذا؛ الماء يساعد في طرد البكتيريا وتقليل مخاطر هذه العدوى.

الحفاظ على نضارة البشرة

من الناحية الجمالية، أشار أخصائي أمراض المسالك البولية إلى أن شرب الماء بكميات كافية يسهم في ترطيب البشرة والحفاظ على مرونتها. فمع التقدم في العمر، تصبح البشرة أكثر عرضة للجفاف وظهور التجاعيد.

وقال: إن شرب الماء يساعد على تحسين الدورة الدموية ويغذي خلايا البشرة؛ ما يجعل البشرة تبدو أكثر نضارة وإشراقًا، ويقلل من ظهور التجاعيد المبكرة.

تحسين عملية الهضم

إن مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك شائعة جدًا بين النساء بعد سن الخمسين. لكن شرب الماء يسهم في تسهيل حركة الأمعاء ويحفز عملية الهضم.

وأشار الدكتور “المناعي” إلى أن الماء يعزز امتصاص العناصر الغذائية ويسهم في طرد الفضلات بكفاءة؛ ما يقلل مشكلات الإمساك والشعور بالانتفاخ.

تحسين التركيز والطاقة

وأوضح الدكتور “المناعي” أيضًا أن الجفاف، حتى لو كان طفيفًا، يمكن أن يؤثر على التركيز ويؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

وتابع: شرب كميات كافية من الماء يوميًا يحسن من وظائف الدماغ ويزيد من النشاط الذهني؛ ما يسهم في الحفاظ على النشاط اليومي للنساء بعد سن الخمسين.

حرق الدهون

كما أكد الدكتور “المناعي” أن شرب الماء يساعد في عملية فقدان الوزن أو الحفاظ على وزن صحي. حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون كميات كافية من الماء لديهم قدرة أكبر على حرق السعرات الحرارية وتفتيت الدهون.

وقال إن الماء أيضًا يقلل من الشهية، وبالتالي يساعد النساء على تجنب الإفراط في تناول الطعام غير الضروري خلال تلك المرحلة العمرية.

الكمية المثلى:

ينصح الدكتور “المناعي” أخصائي أمراض المسالك البولية، بشرب ما لا يقل عن 2.7 لتر من الماء يوميًا للنساء، ويشدد على ضرورة زيادة هذه الكمية في حالات ممارسة التمارين الرياضية أو خلال الأيام الحارة.

وأشار إلى أن الماء لا يأتي فقط من شرب الماء الصافي، بل يمكن أن يحصل الجسم على جزء منه من الفواكه والخضراوات والمشروبات الأخرى، ولكن من الضروري التركيز على شرب الماء بانتظام.

في الختام، دعا الدكتور “المناعي” النساء بعد سن الخمسين إلى جعل شرب الماء عادة يومية، والاستفادة من فوائده المتعددة للصحة العامة والجمال. إذ لا يكفي شرب كميات صغيرة من الماء بين الحين والآخر، بل يجب أن يكون ذلك ضمن الروتين اليومي للحفاظ على صحة وحيوية الجسم.

الرابط المختصر :