اجتماعيات

6 فئات يجوز لهم الإفطار في شهر رمضان المبارك

هناك عدة فئات يجوز لهم الإفطار في شهر رمضان المبارك وفق رخصة أتاحها الله عز وجل لهم؛ للتخفيف من مشقة الصيام عليهم وتأثيره السلبي على حالتهم الصحية.

ومن جانبه، كشف الشيخ خالد المصلح؛ الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة القصيم، عن الفئات التي يجوز لهم الإفطار في شهر رمضان، وحكم من أكل أو شرب في رمضان بعد طلوع الفجر.

وأوضح «المصلح» في لقاء نشره عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن المسموح لهم بالإفطار ينقسمون إلى 6 فئات.

وأضاف أنه يجوز لكل من «المريض مرضًا عارضًا، والمسافر، والحامل، والمرضع، والحائض، والنفساء» أن يفطروا، لافتًا إلى أن حكم إفطارهم يكون إما وجوبًا، أو استحبابًا، أو إباحة.

وأشار إلى أن جماهير العلماء أجمعوا على أن المرض إذا كان لا يتأثر بالصوم بالمطلق بحيث لا يزيد أو يتأخر البرء وليس فيه مشقة زائدة عن المعتاد فإنه يجب على المريض أن يصوم، لأن المريض الذي لا يتأثر بالصوم ليس عذرًا للفطر.

كما أوضح الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة القصيم، حكم من أكل أو شرب في رمضان بعد طلوع الفجر، مستشهدًا بقول الله تعالى: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ».

وأكد أن كل من أكل أو شرب يظن أنه لم يتبين الفجر بعد، فإنه لا حرج عليه وصومه صحيح، لافتًا إلى أن من أكل أو شرب بعد ساعة أو أكثر أو أقل من الفجر لا حرج عليه في رمضان، طالما اعتقد أن الليل باقياً.

اقرأ أيضًا: صحتك في رمضان| تأثير الصيام على ضغط الدم.. هل يسبب انخفاضه؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق