استشارات

6 علاجات منزلية للتخلص من غازات البطن

غازات البطن هي أبرز الأعراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص على مدار اليوم، دون وجود سبب واضح لها والتي تسبب شعورًا بالإزعاج وعدم الراحة.

وبالرغم من أن غازات البطن من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا، إلا أنها ليست مرضًا في حد ذاتها، بل تعد جزءًا من عملية الهضم الطبيعية.

ويتسبب تراكم الغازات في المعدة في الشعور بالانتفاخ والألم والتشنجات والثقل في محيط البطن، وتُعرف هذه الحالة بـ«انتفاخ البطن»، وعادة ما تحدث عندما نبتلع الهواء أثناء الشرب أو الأكل.

بالتالي، يُنتج الجهاز الهضمي غازات معوية مفرطة، وهي عبارة عن خليط من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والميثان والهيدروجين، وذلك عندما تكون كمية حمض المعدة غير كافية للهضم.

6 علاجات منزلية للتخلص من غازات البطن

أسباب غازات البطن

وهناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تراكم الغازات في المعدة، أبرزها:

1- تناول الطعام الحار بكثرة.
2- عدم مضغ الطعام بشكل صحيح والسرعة في تناول الطعام.
3- الإجهاد والتوتر.
4- اضطراب الجهاز الهضمي.
5- العدوى البكتيرية.

علاجات منزلية للتخلص من انتفاخ البطن

وتعد الوصفات الطبيعية المنزلية هي الأفضل والأضمن للتخلص من غازات وانتفاخ البطن، ومن أبرز هذه الوصفات:

1- الزنجبيل والهيل والشمر

يستخدم الزنجبيل في العديد من العلاجات المنزلية، مثل التخلص من الصداع وآلام البطن والتهاب الحلق ونزلات البرد؛ لاحتوائه على مكونات مضادة للالتهابات، كما أنه ممتاز للتخلص من مشكلة غازات البطن وعسر الهضم.

ويمكنك تناوله من خلال تحضير شاي الزنجبيل والهيل والشمر، كالتالي:

اخلطي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وملعقة صغيرة من بذور الهيل وأخرى من الشمر جيدًا، وضعي ملعقة من هذا الخليط في كوب من الماء، ثم أضيفي بضع نقاط من عصير الليمون، و اشربي الخليط مرتين يوميًا.

2- الثوم والفلفل الأسود وبذور الكمون

يساعد الثوم على تحسين عملية الهضم وتنظيف المعدة من السموم والغازات، وذلك من خلال إضافته إلى وجباتك المفضلة.

كما يمكنك طحن فصوص الثوم وإضافتها إلى كوب من الماء، مع القليل من حبات الفلفل الأسود وبذور الكمون، ثم ضعي الخليط على النار حتى يغلي لمدة دقائق، صفي المشروب واتركيه يبرد ثم تناوليه 3 مرات يوميًا.

3- اللبن

يساعد اللبن على علاج انتفاخ البطن وتهدئة المعدة، من خلال تناول كوب من اللبن الساقع، ويمكنك إضافة القليل من العسل أو الملح الأسود، وتناوله مرة أو مرتين يوميًا.

4- اليقطين على البخار

يساعد اليقطين في التقليل من تكون الغازات في المعدة، وذلك من خلال طهي كمية من اليقطين على البخار، ثم إضافته إلى السلطات والأطعمة المختلفة، كما يمكنك تناوله نيئًا.

5- خل التفاح والماء

يُعرف خل التفاح بقدرته على علاج الغازات وتهدئة المعدة، وذلك من خلال إضافة 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ.

تناولي مشروب خل التفاح مرة في اليوم، ويفضل أن يكون في الصباح.

6- ماء الليمون الدافئ

الليمون به قدرة فائقة على الهضم؛ لاحتوائه على حمض يحفز تكوين حمض الهيدروكلوريك الذي يكسر الطعام، بالتالي يحسن من عملية الهضم، كما أنه فعال في علاج الغازات والانتفاخ.

وللاستفادة منه، أضيفي 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج إلى كوب من الماء الدافئ، ثم ضعي ثلاث شرائح من الليمون الفريش وتناولي المزيج في الصباح على معدة فارغة، ويمكنك إضافة معلقة من العسل الطبيعي للتحلية.

اقرأ أيضًا: 4 تمارين تخلصك من غازات البطن

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق