فوق الستين

العدس والحمص.. 6 أطعمة تقوي مناعة مرضى السكري

تصاب مناعة مرضى السكري بالضعف مع مرور الوقت؛ خاصة في ظل التقلبات الجوية وعدم استقرار  الطقس؛ ما يزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى والفيروسات.

مناعة مرضى السكري

وتستعرض «الجوهرة»، بعض الأطعمة التي يفضل الاعتماد عليها لتعزيز كفاءة جهاز المناعة، في ظل التقلبات الجوية.

الحمص


يعمل الحمص على توفير الألياف المشبعة والزنك الذي يعزز المناعة، ويحتوي أيضًا على البروتين اللازم لتقويتها، لأنه يعمل مع المغذيات الدقيقة المعززة للمناعة الرئيسية، مثل الفيتامينات A وD وE، بالإضافة إلى الزنك والحديد والسيلينيوم.

وتساعد الألياف على خفض مستوى السكر في الدم، ويحافظ على مستواه مستقرًا، ولكن يجب الحرص عند تناول الحمص، على شرب المزيد من الماء لعدم الإصابة بآلام المعدة والغازات والانتفاخ.

الفلفل الحلو
مما لاشك فيه، يعتبر الفلفل الحلو من الخضراوات التي تقوي المناعة لما يحتوي عليه من فيتامين سي الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة، والقضاء على الجذور الحرة، التي يمكن أن تسبب تلفًا للخلايا.

وتشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين سي، يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، والسيطرة على ضغط الدم.

ومن فوائد فيتامين سي أيضًا، الحفاظ على صحة الجلد، والمساعدة على التئام الجروح، لأنه يشارك في تكوين الكولاجين.

المأكولات البحرية
تحتوي المأكولات البحرية الدهنية الأوميجا 3 الداعمة للمناعة وصحة للقلب، مثل السلمون، والسردين، والرنجة، والماكريل، والتي تساعد على تعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر أحد مكونات المنظومة المناعية.

كما أن فيتامين أ الموجود في الجزر، مفيد لصحة العين، وهو مهم لمرضى السكري، والذي قد يؤدي إلى ضعف البصر، أو إعتام عدسة العين، أو ارتفاع ضغط العين.

المكسرات
تعزز المكسرات وظيفة الغدة الدرقية بفضل احتوائها على السيلينيوم، خاصة أن أولئك الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية قد يواجهون صعوبة أكبر في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم.

وتحتوي أيضًا على أحماض أوميجا 3، والعديد من الفيتامينات المفيدة لتنشيط جهاز المناعة لدى مرضى السكري.

الجوز


يحتوي الجوز على فيتامين (هـ)، أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على حماية مناعة مرضى السكري.

ويحسن فيتامين (هـ) من التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، ويحتوي أيضًا على أحماض أوميجا 3، التي تساعد في تقليل الالتهاب، إلى جانب احتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، وبالتالي يكون له تأثير ضئيل في مستويات الجلوكوز.

العدس
يعتبر العدس مصدرًا جيدًا للزنك، وهو أيضًا غني بالألياف، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع، والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا..سبب زيادة الإصابة بالنوبات القلبية في الشتاء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق