فوق الستين

5 أمراض جلدية تهدد مرضى السكري

عادة لا يلتزم كبار السن ممن هم فوق الستين عامًا، والمصابين بداء السكري، بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، أو الالتزام بنظام غذائي صحي مناسب لمرضى السكري.

ويؤدي ذلك إلى العديد من المضاعفات والآثار الجانبية الناتجة عن الإهمال، ومن أبرزها الأمراض الجلدية التي تهدد مرضى السكري بشكل خاص، في حين يصعب التئام الجروح وغيرها من المشاكل الجلدية.

أمراض جلدية تهدد مرضى السكري 

وهناك عدة أمراض جلدية، تهدد صحة مرضى السكري، ومن أبرزها..

1- الصدفية

الصدفية، هي أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة، ومن أبرز أعراضها «الحكة، البقع المتقشرة على الجلد، بقع حمراء على الجلد».

وأثبتت دراسة حديثة، أن الإصابة بالصدفية تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، فيما يؤكد العلماء أن هناك علاقة بين الإصابة بالصدفية ومرض السكري من النوع الثاني، ولكنهم لم يتمكنوا من إيجاد الآلية التي تتم بها هذه العلاقة أو هذا الرابط.

 

2- تصلب الجلد

تصلب الجلد، أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، وقد يعانون من مضاعفات أخرى ويصعب علاج مرضهم.

ويبدأ تصلب الجلد المرتبط بمرض السكري، بجلد مشدود شمعي على ظهر اليدين وتيبس في الأصابع، كما يمكن أن يصبح الجلد صلبًا وسميكًا ومنتفخًا، وينتشر في جميع أنحاء الجسم بدءًا من أعلى الظهر والكتفين والرقبة والصدر وحتى الوجه.

 

3- تصلب المفاصل والجلد الشمعي

كذلك، يصاب الأشخاص المصابون بالسكري، ببشرة مشدودة وسميكة ذات مظهر شمعي على جلدهم وأيديهم وأصابعهم، وغالبًا ما يبدأ على اليدين، لكنه يمكن أن ينتشر إلى الذراعين والجزء العلوي من الجسم.

كما يمكن أن يؤثر في الركبتين أو الكاحلين أو المرفقين، وقد يكون للجلد مظهر قشر البرتقال؛ لذا يجب الحفاظ على مستويات الدم طبيعية، فهي أفضل طريقة لمرضى السكري للوقاية من هذه المضاعفات.

 

4- ظهور بثور أو فقاعات

تُعرف هذه الظاهرة علميًا بـ«اعتلال الجلد السكري»، وعادة ما تظهر على الرجل، وفي حالات نادرة فقط تظهر على الذراعين والفخذين والجذع أو مناطق أخرى بالجسم، وغالبًا ما تكون هذه البثور بنية ولا يصاحبها أي أعراض.

5- بقع الساق أو اعتلال الجلد السكري

تتمثل هذه الحالة، في ظهور بقع دائرية أو حمراء أو بنية فاتحة، تظهر عادةً على السيقان أو الأجزاء العظمية الأخرى من الجسم، وعادة ما تكون متقشرة.

اقرأ أيضًا: أخطر الفواكه الصيفية على مرضى السكري.. 5 أنواع تجنبها

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى