فيديو| ملابس ذكية لقياس مدى كفاءة الجسم.. شاهد كيف تصمم وتعمل

في ظل التطور التكنولوجي الرهيب الذي يشهده العالم حاليًا، أصبحنا نتفاجأ كل يوم بتقنية متطورة جديدة تقوم بمهمة دقيقة كانت في السابق تحتاج إلى خطوات وأدوات معقدة، ولعل من أبرز هذه التقنيات التي ظهرت حديثًا هي إنتاج ملابس ذكية يمكنها قياس مدى الكفاءة البدنية لجسم من يرتديها.. فكيف يحدث ذلك؟

ملابس ذكية لقياس مدى كفاءة الجسم

ووفقًا لمجلة "interesting engineering"، فقد تعاون مجموعة من علماء جامعتي "بريستول" و"باث" بالمملكة المتحدة، وتمكنوا من التوصل إلى إنتاج ملابس ذكية يمكنها قياس مدى كفاءة الجسم، من خلال استشعار وتسجيل حركات الجسم، ومن ثم إنتاج دوائر كهربائية تتغير مقاومتها مع حركات مرتديها، بما يمكن من تقديم معلومات خاصة بالرعاية الصحية والرياضية وإعادة التأهيل بشكل أكثر دقة من التي تنتجها الهواتف والساعات الذكية.

ملابس ذكية لقياس مدى كفاءة الجسمملابس ذكية لقياس مدى كفاءة الجسم

ويهدف هذا الاختراع الجديد الذي توصل إليه علماء جامعتي "بريستول" و"باث" الأمريكيتين، إلى مساعدة الأشخاص في مراقبة وتحليل الأنشطة البدنية التي يقومون بها على مدار اليوم بكفاءة أكبر عبر هذه الملابس الذكية، ما يؤدي إلى تحسين صحتهم ومستوى اللياقة البدنية لديهم.

كيف تعمل الملابس الذكية؟

وما زاد من فاعلية هذه الملابس الذكية وسهولة استخدامها هو أن تلك اللحامات المتشابكة التي تعمل على رصد حركة الجسم في هياكل تلك الملابس الذكية لا تحتاج إلى مصدر طاقة منفصل، بل بمجرد ربطها بملف الشحن تبدأ في سحب الطاقة لاسلكيًا من الهاتف الموضوع في الجيب.


وعبَر الدكتور مايك فريزر من كلية علوم الكمبيوتر بجامعة بريستول البريطانية، عن حماسه وانبهاره بهذا الإنتاج الجديد، لافتًا في تصريحات صحفية له إلى أن ذلك يمثل فرصة كبيرة يمكن لمصنعي الملابس استغلالها لإضفاء قيمة جديدة إلى منتجاتهم تتعلق بالصحة.

فرصة جيدة لمصممي الملابس

وأضاف "فريزر" أن ميزة هذه الملابس في أنها عندما تمر الإشارات الكهربائية عبر خيوطها، تتغير مقاومتها مع حركات مرتديها، مما يسمح لها باكتشاف وتسجيل التغييرات الدقيقة في الوضع والحركة وبالتالي نقل البيانات التي تحصل عليها إلى هاتف المستخدم على غرار تقنية "البلوتوث".

ملابس ذكية لقياس مدى كفاءة الجسمملابس ذكية لقياس مدى كفاءة الجسم


"من الممكن تصنيع الملابس التي تستشعر الحركة بشكل متقدم دون الحاجة إلى تغيير عمليات التصنيع الحالية"، وفقًا لحديث "فريزر"، الذي أكد أن كل ما يحتاج إليه مصممو الملابس لإضافة قيمة جديدة إلى منتجاتهم تتعلق بالصحة هو إضافة اللحامات الإلكترونية إلى الأكمام حتى تصبح الملابس ذات قدرة تفاعلية على رصد وتسجيل حركات الجسم.

اقرأ أيضًا: 5 أدوات لمكافحة التزييف العميق بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي