ماء البصل للشعر.. فوائد ونصائح

ماء البصل للشعر.. فوائد ونصائح

البصل قد يكون خضارًا ليس مفضلًا لدى الجميع، سواء كان نيئًا أو مطبوخًا. ولكن هذا لا يعني أن هذه الخضروات الجذرية لا تستحق الاستفادة منها بطرق أخرى.

فوائد البصل الصحية والجمالية

البصل عضو في جنس الآليوم وغني بالفلافونويد ومضادات الأكسدة، ويوفر مجموعة من الفوائد الصحية الداخلية التي يمكن أن تحسن الجمال الخارجي أيضًا. دعونا نستعرض بعض هذه الفوائد:

1. مضاد للفطريات ومضاد للالتهابات:

البصل له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات. يمكن أن يقلل البصل من الالتهابات، مما قد يؤدي إلى تحسين صحة فروة الرأس ونمو أفضل للشعر.

2. تحفيز إنتاج الكيراتين:

الكبريت الموجود في البصل يساعد على إنتاج الكيراتين. الكيراتين هو بروتين موجود في الشعر والأظافر والأعضاء وأجزاء أخرى من الجسم. تعزيز إنتاج الكيراتين يعني تحفيز نمو الشعر والحصول على شعر أكثر صحة وقوة.

3. زيادة تدفق الدم في فروة الرأس

الفلافونويد الموجودة في البصل يمكن أن تعزز نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم في فروة الرأس. عندما يكون لديك تدفق دم أفضل، ينمو الشعر بشكل أسرع وأسهل.

4. غني بالفيتامينات

البصل يحتوي على كميات عالية من الفيتامينات A وC، وهما من العناصر الغذائية القوية التي تعزز صحة فروة الرأس وتحمي بصيلات الشعر.

كيفية استخدام البصل لتحسين صحة الشعرئة.

ماء البصل للشعر.. فوائد ونصائحماء البصل للشعر.. فوائد ونصائح

اعتبارات نوع الشعر

لا توجد حاليًا بيانات حول كيفية تأثير ماء البصل على أنواع مختلفة من الشعر. ومع ذلك، لا داعي للقول إنه إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البصل أو الثوم من أي نوع، فيجب عليك تجنب علاجات الشعر بماء البصل. 

بخلاف ذلك، في الغالب، يمكن لأي شخص استخدام البصل في علاج الشعر هذا لأنه طبيعي تمامًا وآمن بشكل عام.

كيف تصنع ماء البصل؟

يمكن استخدام طرق ووصفات تحضير مختلفة لتحضير ماء البصل. 

الطريقة الأولى.. الغليان

نظفي وقشري 3 إلى 4 حبات بصل، ثم ضعيها في لتر من الماء في وعاء. سخني القدر على النار حتى الغليان، ثم خففي النار واتركيه حتى ينضج. اتركي القدر على نار هادئة لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة. بعد أن يبرد، ننقل الماء إلى إبريق ونضعه في الثلاجة. تخلص من البصل. واستخدمي المياه.

الطريقة الثانية.. النقع

نظفي 3 إلى 4 حبات بصل وقشّريها ثم افرميها فرمًا خشنًا. ضعي البصل في وعاء مملوء بربع جالون من الماء المصفى. ضعيه في الثلاجة لمدة 12 ساعة. صفي ماء البصل في إبريق وضعيه في الثلاجة. تخلصي من البصل.

الطريقة الثالثة.. المزج

امزجي 2 بصلة في الخلاط، مع ما يكفي من الماء المصفى لتكوين سائل يشبه العصير. الثلاجة.

الطريقة الرابعة.. العصير

عصير 3 إلى 4 حبات بصل في العصارة. أضف العصير إلى الإبريق ثم ضعه في الثلاجة.

 الخلط والعصر سيخلق سائل بصل أكثر قوة. يحفز عصير البصل السميك هذا الشعر أكثر وغالبًا ما يوفر المزيد من الفوائد، لكنه أيضًا لاذع جدًا. إذا كنت لا تحب هذه الرائحة القوية، أنصحك بالالتزام بطرق الغليان أو النقع، والتي لا تزال توفر فوائد عديدة.

كيفية استخدام ماء البصل للشعر

وضع ماء البصل على الشعر

قومي بوضع عصير البصل على شعرك مرة واحدة في الأسبوع. افعل ذلك في اليوم الذي تكون فيه بمفردك ولديك بعض الوقت للاسترخاء ومشاهدة حلقة من برنامجك المفضل أو قراءة كتاب لمدة ساعة تقريبًا.

الطريقة:

 ارتدي قميصًا قديمًا لا يهمك، ثم لف منشفة الحمام حول كتفيك.

قسمي معظم شعرك للأعلى في مشبك، واتركي حوالي 5 سم إلى الأسفل.

اغمسي قطعة من القطن في ماء البصل ثم اغمري فروة رأسك وبصيلات شعرك في المنطقة المكشوفة من شعرك. لا تقلقي بشأن جذور الشعر وأطرافه الآن.

الآن، أنزلي “شريطًا” آخر من الشعر بحجم 2 بوصة حول رأسك، ثم قصي الباقي.

قم بإشباع هذه الجذور المكشوفة وفروة الرأس بنفس الطريقة.

كرر الخطوات المذكورة أعلاه حتى تتشبع فروة رأسك بالكامل بماء البصل. إذا كنت ترغبين في إضافة القليل من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا إلى أطراف شعرك لمزيد من الرطوبة، فهذا هو الوقت المناسب.

مع بقية ماء البصل المتبقي لديك، ضعيه على الحوض أو الدش واسكبيه على كل شعرك، من الجذور إلى الأطراف. حاول تغطية كل خصلة.

إذا كان ماء البصل يشبع شعرك كثيرًا لدرجة أنه يقطر رطبًا، فاضغطي على شعرك برفق حتى يظل مبللاً ولكن دون أن ينقع أو يتساقط في كل مكان.

الآن، لفي شعرك بمنشفة (لا تجففيه، فقط لفي شعرك بمنشفة). أو استخدمي غلافًا بلاستيكيًا إذا كنت لا تريدين أن يلتصق ماء البصل بمنشفتك.

انتظري لمدة ساعة، ثم استحمي واشطفي شعرك بالكامل لعدة دقائق، مع تدليك فروة رأسك أثناء ذلك.

بعد شطف كل ماء البصل، اغسلي شعرك بشامبو خفيف، ثم اشطفيه، ثم رطبيه، ثم اشطفيه مرة أخرى. النمط كالمعتاد.

ماء البصل للشعر.. فوائد ونصائحماء البصل للشعر.. فوائد ونصائح

كم مرة يجب عليك استخدام ماء البصل؟

من الأفضل استخدام ماء البصل كعلاج للشعر مرة واحدة في الأسبوع. إذا كان الأمر أسهل بالنسبة لجدولك الزمني، استخدميه كعلاج ليلي عن طريق وضع ماء البصل، ثم وضع غطاء ناعم مقاوم للماء وشطفه في الصباح.

كم من الوقت يستغرق ماء البصل لنمو الشعر؟

يجب أن يبدأ ماء البصل في تقوية الشعر وتحسين مرونته وتألقه خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع. إذا توقفت عن استخدام العلاج في أي وقت بعد ذلك، فقد تفقد نتائجك.

لماذا لا يعمل ماء البصل على شعري؟

لن يستفيد الجميع من ماء البصل كعلاج للشعر. أولئك الذين تساقط شعرهم بعد علاجات الشعر في المنزل أو أولئك الذين يعانون من مشاكل شعر أكثر خطورة، مثل الثعلبة، يجب عليهم طلب التدخل المهني.

هل يمكن تخزين عصير البصل للشعر في الثلاجة؟

نعم، يمكنك تخزين ماء البصل لعدة أيام تصل إلى أسبوع. أي فترة أطول من ذلك قد تتدهور الخصائص المفيدة للبصل.

هل استخدام ماء البصل للشعر يسبب القشرة؟

إذا كان هناك أي شيء، فإن ماء البصل يجب أن يساعد في التخلص من قشرة الرأس. إذا كان علاج الشعر بماء البصل يسبب القشرة (نادرة)، توقف عن استخدام هذا العلاج على الفور.

اقرأ أيضًا:

لتعزيز صحة الشعر.. 6 خطوات سهلة 

الرابط المختصر :