ندوة تعريفية بجائزة الأمير محمد سلمان خلال معرض بكين الدولي للكتاب 2024

المملكة العربية السعودية ضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب

تألقت المملكة العربية السعودية كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب 2024، الذي انطلق الأربعاء في العاصمة الصينية، واختتم أعماله اليوم الأحد، في حين كانت جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة والصين من أبرز الفعاليات.

وتهدف الجائزة، التي أطلقها الأمير بدر بن فرحان؛ وزير الثقافة، في 26 مارس 2024 بفرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بجامعة بكين، إلى تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

 وتنقسم الجائزة إلى فئتين: النخبة الثقافية والشباب، وتغطي مختلف المجالات الثقافية والإبداعية.

المملكة العربية السعودية ضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتابالمملكة العربية السعودية ضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب

التبادل الثقافي

نظمت على هامش المعرض، الذي يستمر خمسة أيام وينتهي الأحد، ندوة ثقافية تعريفية بالجائزة، شارك فيها عبد المحسن بن سالم العقيلي؛ أمين عام الجائزة، وفو جي مين؛ عميد كلية اللغات بجامعة بكين.

وبحسب بيان، فإن الجائزة ترتكز على قيم الانفتاح والتبادل الثقافي والتنوع والفهم الواعي للقواسم الإنسانية المشتركة، وتهدف إلى الاستثمار في التراث الإنساني والرمزي والمادي الغني الذي تمتلكه السعودية والصين.

وتضمن الجناح السعودي في معرض الكتاب برنامجًا ثقافيًا لمدة خمسة أيام، اشتمل على ندوات وحلقات نقاشية وعروض للكتب والمخطوطات والتحف الأثرية، وعروض تراثية حية، وأمسية عشاء سعودية خاصة.

وشارك في المعرض أكثر من 1600 عارض من 71 دولة ومنطقة؛ حيث عرض 220 ألف منشور صيني وأجنبي.

يذكر أن معرض بكين الدولي للكتاب، الذي بدأ في عام 1986، وتنظمه شركة استيراد وتصدير المطبوعات الوطنية الصينية، هو ثاني أكبر معرض للكتاب على مستوى العالم، بعد معرض فرانكفورت. 

الرابط المختصر :