"لا مكان للحلويات".. الدكتور حسام موافي يُحدد لمرضى السكري الأطعمة الممنوعة

شدد الدكتور حسام موافي؛ أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، على ضرورة التزام مرضى السكري بنظام غذائي صارم يُساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بمضاعفات هذا المرض.

جاء ذلك من خلال برنامجه الذي يقدمه على إحدى القنوات الفضائية، مؤكدًا أهمية استبعاد جميع الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية من النظام الغذائي اليومي لمرضى السكري، لما لها من تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم.

مرضى السكريمرضى السكري

أبرز الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري

من الأطعمة الممنوعة عن مرضى السكري، الحلويات، وتشمل جميع أنواع الحلويات العربية والغربية، مثل الكنافة، البقلاوة، الكيك، البسكويت، الشوكولاتة، والجاتو.

وأيضًا الحلاوة الطحينية التي تعد مصدرًا غنيًا بالسكريات والدهون، ما يؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم. وكذلك المشروبات الغازية، التي تحتوي على كميات عالية من السكريات، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة. علاوة على ذلك العصائر المصنعة التي تشبه المشروبات الغازية في محتواها من السكريات، ما يجعلها غير مُناسبة لمرضى السكري.

بالإضافة إلى ذلك، الأطعمة المقلية الغنية بالدهون غير الصحية، التي تؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية، وتزيد من خطر الإصابة بمضاعفات السكري.

وكذلك البيتزا التي تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، ما يجعلها غير مناسبة لمرضى السكري.

 فضلًا عن البطاطس المقلية فهي غنية بالدهون غير الصحية والكربوهيدرات، ويجعلها غير مناسبة لمرضى السكري.

مرضى السكريمرضى السكري

نصائح غذائية لمرضى السكري

  • التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، والبقوليات.
  • اختيار البروتينات الخالية من الدهون: مثل: الدجاج، والسمك، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والبقوليات.
  • تناول الدهون الصحية: مثل: زيت الزيتون، والمكسرات، والبذور.
  • شرب كمية كافية من الماء: للحفاظ على رطوبة الجسم وتنظيم وظائف الأعضاء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: لتحسين حساسية الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم.

تحديد السعرات الحرارية المناسبة

يؤكد الدكتور "موافي" أن تحديد عدد السعرات الحرارية الآمنة لمرضى السكري يعتمد على مجموعة من العوامل، تشمل منها العمر؛ إذ تختلف احتياجات الجسم من السعرات الحرارية مع تقدم العمر. 

والنوع حيث تختلف احتياجات الرجال عن احتياجات النساء من السعرات الحرارية. وكذلك معدل النشاط البدني، حيث يحتاج الأشخاص النشطون إلى سعرات حرارية أكثر من الأشخاص غير النشطين. والحالة الصحية حيث تؤثر بعض الأمراض، مثل أمراض القلب أو الكلى، على احتياجات الجسم من السعرات الحرارية.

 وفي نهاية حديثه، شدد الدكتور حسام موافي على أهمية استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد النظام الغذائي المُناسب لكل مريض سكري، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل الفردية.

اقرأ أيضًا:دون حرمان.. نظام غذائي صحي يحسّن حالتك المزاجية