صور|"الحاج الخفي".. أداة فعالة لمعرفة مدى رضا ضيوف الرحمن عن الخدمات العامة

كثفت الممكلة، جهودها خلال موسم الحج 1445هـ؛ لضمان سلامة وراحة ضيوف الرحمن، في تأدية مناسك الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام، لذلك فعلت أداة "الحاج الخفي".

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، تقوم الأساليب المُبتكرة للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" خلال موسم حج هذا العام، على إرساء المعاني الإثرائية لقواعد قياس الأداء في العمل الحكومي، بغية التطوير والإسهام في تحقيق الأهداف المنشودة، لبلوغ المستويات العالمية في التميز والإبداع المؤسسي.

أداة أداة "الحاج الخفي"أداة أداة "الحاج الخفي"

 أداة "الحاج الخفي"

 ويعمل "أداء" خلال موسم حج هذا العام على قياس 81 خدمة تقدمها 18 جهة حكومية عبر تطبيق أداة "الحاج الخفي" خلال موسم حج هذا العام؛ لمعرفة مدى رضا المستفيدين عن جودة الخدمات العامة من حجاج بيت الله الحرام من داخل المملكة وخارجها. إلى جانب هدف دعم عمليات تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين من الأجهزة العامة، والتي من شأنها تُحقّق إصدار تقارير واقعية تعكس مستوى رضا المستفيدين عن الخدمات.

أداة أداة "الحاج الخفي"أداة أداة "الحاج الخفي"

أداء مناسك الحج 

ويطبق المركز منهجية "الحاج الخفي"، بحيث يؤدي الحاج جميع مراحل وخطوات أداء مناسك الحج التي يقوم بها جميع الحجاج، وتوثيق كل المراحل والخدمات، ليقيس من خلالها جودة جميع الخدمات التي يحصل عليها.

 وكذلك رصد وحصر أداء الجهات الحكومية، مركزًا في التقييم على مدى سهولة إجراءات الخدمة، ومراكز تقديم الخدمات، وسهولة استخدام النظام الإلكتروني، وتعامل الموظفين، وسرعة الإنجاز، وجودة المخرجات.

 ويتم على إثرها تحليل النتائج ودراستها وإعداد التقارير لمتخذ القرار، بحيث يمكن توظيفها في دعم عمليات تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأجهزة العامة.

أداة أداة "الحاج الخفي"أداة أداة "الحاج الخفي"

أداء فريضة الحج

يُذكر أن "أداء" تطبق "الحاج الخفي" في الخدمات المشمولة، التي تبدأ من مرحلة التعاقد والتصاريح، ومرحلة السفر البري وجودة الطرق، وخدمات النقل الجوي والمطارات والقطارات، ومن ثم مراحل الوصول للحرمين وأداء فريضة الحج، وجميع الخدمات المساندة لراحة الحاج، كالتنقل داخل المشاعر من خلال وسائل النقل العامة، والخدمات الصحية، والسكنية، والفندقية، والسياحية، واللوجستية، إلى جانب خدمات التفويج بين المشاعر والحرم، والانتهاء بخدمات المغادرة برًا وجوًا، والتي تتم جميعها بالتعاون مع جميع الجهات العاملة في موسم حج العام الحالي ذات العلاقة.

اقرأ أيضًا: فضل الدفن في مكة المكرمة.. رأي دار الإفتاء المصرية