حج 1445.. انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر

حج 1445.. انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر

انطلق، أمس الخميس، قطار المشاعر المقدسة في أولى رحلاته لموسم الحج الجاري؛ حيث يهدف إلى تسهيل تنقلات ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة عبر محطاته التسع.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أعلنت الخطوط الحديدية السعودية “سار” عن انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي التي استمرت لأكثر من 90 يومًا؛ حيث تم التأكد من جاهزية 17 قطارًا بعد خضوعها لصيانة شاملة. 

كما شهدت الفترة الماضية تطوير كل الأنظمة المستخدمة في القطارات والمحطات، بما في ذلك أنظمة الإشارات والاتصالات ومركز التشغيل والتحكم.

وأفادت الوكالة بأن “سار” قد وظفت أكثر من 7,500 موظف موسمي يتقنون عدة لغات لخدمة ضيوف الرحمن، منها الإنجليزية والتركية والإندونيسية والنيجيرية وغيرها.

حج 1445.. انطلاق أولى رحلات قطار المشاعرحج 1445.. انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر

 يتكون القطار من 9 محطات موزعة في المشاعر المقدسة، ترتبط بخط حديدي مزدوج يبلغ طوله 18 كيلومترًا، ويهيئ أكثر من 2000 رحلة، تعمل على تسهيل حركة تنقل ضيوف الرحمن من مواقعهم وإليها.

مواصفات قطار المشاعر 

تبلغ سرعة القطار 80 كيلومترًا في الساعة، ما يمكنه من قطع المسافة بين منى وعرفات في 20 دقيقة فقط. 

ويتألف أسطول القطار من 17 قطارًا، بطاقة استيعابية تصل إلى 3000 راكب لكل قطار، حيث تمثل المقاعد 20% من سعة القطار. مما يجعل الطاقة الاستيعابية لقطار المشاعر تصل إلى 72 ألف راكب في الساعة، ويسهم في نقل أكثر من 350 ألف حاج بين المشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

تسهيل تنقل الحجاج

حج 1445.. انطلاق أولى رحلات قطار المشاعرحج 1445.. انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر

تصميم المحطات

تم تصميم المحطات لتسهيل تنقل الحجاج، حيث فصلت مناطق الانتظار عن مناطق الصعود والمغادرة. وتحتوي المحطات على جسور ومنحدرات مخصصة لنقل الركاب.

 بالإضافة إلى مصاعد كهربائية لتسهيل حركة كبار السن وذوي الإعاقة. يضم كل جانب من القطار 60 بابًا، لتسهيل عملية الدخول والخروج.

تأثير القطار على البيئة

يسهم القطار في نقل مئات الآلاف من الحجاج بسهولة ويسر؛ ما يخفف الضغط على الطرق ويقلل من الازدحامات المرورية والانبعاثات الكربونية، إذ يُعتبر القطار صديقًا للبيئة، ويعمل بالطاقة الكهربائية؛ ما يجعله بدون انبعاثات كربونية.

نظام التشغيل

يعمل قطار المشاعر بالنظام الترددي (المترو)، حيث يتم تنظيم حركة القطار وفقًا للاحتياجات اليومية لموسم الحج، ويتم تحديد مواقع مرور وتوقف القطار عبر مركز التشغيل والتحكم. 

بهذا يسهم قطار المشاعر المقدسة في تحقيق رحلة حج أكثر راحة وسلاسة لضيوف الرحمن، مع مراعاة الحفاظ على البيئة وتقليل الازدحامات المرورية.

اقرأ أيضًا:

صور| أمانة الطائف توزع أكثر من 3 آلاف هدية على الحجيج 

الرابط المختصر :