السعودية تطلق منحة دراسات الإبل بـ6 مجالات رئيسة.. إليكِ طريقة التقديم

تطلق وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة منحة دراسات الإبل سعيًا إلى تكريس الاهتمام بالإبل وارتباطها بالحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية من خلال أبحاث علمية تغطي مختلف المجالات التخصصية.

وفقًا لما نشره الموقع الرسمي لوزارة الثقافة، قالت إن الإعلان عن المنحة بمناسبة تسمية عام 2024م بـــ “عام الإبل” وطنيًا وكذلك بالتزامن مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتحديد سنة 2024 لتكون السنة الدولية للإبليات.

كما يأتي ضمن جهود وزارة الثقافة في دعم البحث المعني بالثقافة لتعميق الأساس العلمي والمعرفي التي تقوم عليه الثقافة، وفهم ارتباط عناصرها بمختلف مناحي الحياة.

 أهداف منحة دراسات الإبل

دعم التميز البحثي للأبحاث النظرية والتطبيقية في المجالات ذات العلاقة بدراسات الإبل.

 تطوير تقنيات وتطبيقات جديدة تسهم في تعزيز القيمة الثقافية والاقتصادية للإبل.

المساهمة في سد الفجوات البحثية في مجال دراسات الإبل.

استكشاف المواضيع ذات الصلة على ضوء التطوير في المفاهيم والنظريات والمنهجيات الحديثة.


مجلات المنحة

وتُغطي المنحة ستة مجالات رئيسية مرتبطة بالإبل؛ أولها المجال التاريخي الذي يشتمل على الدراسات التاريخية والإثنوغرافية، وثانيًا المجال الثقافي الخاص بالدراسات النقدية والأدبية عن الإبل في الأدب العربي والسعودي، وأدب الطفل، والدراسات المعجمية عن مفردات الإبل، ودراسات حول تمثيلات الإبل في الفنون البصرية والسينمائية، وفي النقوش والفنون الصخرية وخلافها. 

ويأتي ثالثًا المجال الاجتماعي المتضمن دراسة مكانة الإبل في المجتمعات العربية والإسلامية، ومكانتها محليًا، وأثرها الاجتماعي، وأثر الفعاليات الوطنية للإبل على المجتمعات المحلية والعالمية، مثل سباق الهجن، ومهرجان الملك عبد العزيز للإبل وغيرها. أما المجال الرابع الاقتصادي فيشمل دراسات حول الإسهام الاقتصادي لمنتجات الإبل مثل الصوف والجلود في الأزياء والأثاث، والبحث في سبل استدامة الأثر الاقتصادي للإبل ومنتجاتها، ودراسات قياس الأثر الاقتصادي للإبل قبل وبعد تدشين مهرجانات الإبل، والمؤسسات المرتبطة بذلك.

وفي المجال الخامس البيئي تتركز الأبحاث المطلوبة على الدراسات المرتبطة بالتنمية البيئية المستدامة عبر استخدام الأراضي، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في رعي الإبل، ودورها في التوازن البيئي الزراعي للأراضي القاحلة، والأثر البيئي من تربية الإبل، وكيف تؤثر في الاستدامة البيئية، وابتكار طرق علمية لمعالجتها. أما في المجال السادس والأخير، المجال الصحي، فسيتم التركيز على الدراسات المرتبطة بمنتجات الإبل، وأثرها الطبي والعلاجي، وتطوير تكنولوجيا قياس جودةِ لحمِها، إلى جانب دراساتٍ عن الخريطة الجينية للإبل، وحفظ سلالاتها وتوثيقها.

الدعم والمتابعة

يحصل المقبولون في المنحة إلى جانب الدعم المالي على الدعم والتوجيه العلمي، من خلال اللجان العملية المكلفة بالإشراف والمتابعة والمساعدة للحصول على المصادر اللازمة، وتسهيل النشر العلمي.

سيتم صرف مبلغ المنحة للمقترح المقبول في برنامج منح أبحاث الإبل على ثلاث دفعات:

  • يصرف للباحث 40% من مبلغ المنحة المعتمد بعد فوز المقترح العلمي بالمنحة وصدور قرار المنح.
  • يصرف للباحث 40% من مبلغ المنحة المعتمد عند تسليم المسودة المكتملة من البحث وبعد إجازة اللجنة العلمية للمسودة.
  • يصرف للباحث 20% من مبلغ المنحة في حال النشر بعد إجراء جميع التعديلات المطلوبة من المحكمين، وتسليم الإفادة من إحدى الدوريات التي تعتمدها الوزارة بقبول النشر.
 ولمعرفة المزيد وطريقة التقديم يمكنكِ زيارة الرابط التالي من هنــــــا.https://engage.moc.gov.sa/camel_grants