متحف "تيم لاب بلا حدود" يفتح أبوابه للزوار في جدة التاريخية

تحتضن جدة التاريخية حدثًا فريدًا من نوعه وهو  افتتاح  متحف "تيم لاب بلا حدود جدة" للزوار يوم الاثنين المقبل الموافق 10 يونيو الجاري، حسبما أعلنت وزارة الثقافة.

جاء ذلك ضمن مبادرة تعاونية بين وزارة الثقافة ومجموعة "تيم لاب" العالمية، وفقًا لمبادرات برنامج "جودة الحياة"، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

يتضمن المشروع نحو 80 عملًا مستقلًا ومترابطًا؛ ما يوجد عالمًا واحدًا بلا حدود، ويُشكل إضافة نوعية للمشهد الثقافي في المملكة؛ حيث يجمع المتحف بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة في مساحة إبداعية مبتكرة.

متحف متحف "تيم لاب بلا حدود جدة"

المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة

من جانبه قال عبد الرحمن المطوع؛ المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة: "يسعدنا الإعلان عن افتتاح متحف "تيم لاب بلا حدود" في قلب جدة التاريخية؛ إذ يُعد هذا المشروع الأول من نوعه بالتعاون مع مجموعة تيم لاب، ليكون جزءًا من فصل جديد في المشهد الثقافي بالمملكة؛ حيث تتلاقى آفاق الفنون مع التقنية والطبيعة في مساحة إبداعية مبتكرة؛ ما يوفر تجربة غامرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى, ونحن نقدر شراكتنا مع مجموعة "تيم لاب" التي نهدف من خلالها إلى تعزيز حضور التعبير الفني المبتكر الخلاّق محليًا وعالميًا".

وأضاف: "نطمح إلى أن يكون متحف "تيم لاب بلا حدود" نقطة التقاء ديناميكية في جدة؛ إذ يمكن للزوار استكشاف مناطق إبداعية جديدة في حوار يربط بين تراث المملكة الغني مع الخطاب الفني المعاصر. وبينما تواصل وزارة الثقافة مساعيها لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في جوانبها الثقافية، فإننا نأمل أن يُسهم المتحف في تعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزًا للفنون والثقافة في المنطقة والعالم".

متحف متحف "تيم لاب بلا حدود جدة"

من جهته أكد توشيوكي إينوكو؛ مؤسس تيم لاب, أن جدة تُعد واحدة من المدن العالمية الرائدة في الشرق الأوسط وتتمتع بتاريخ عميق وثقافة غنية.

وقال: "يشرفنا جدًا أن نكون قادرين على افتتاح "تيم لاب بلا حدود" في جدة التاريخية إحدى مناطق التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو, لقد تمكنا هذه المرة من إطلاق المتحف على مستوى عالمي، مع هندسة معمارية مميزة في موقع استثنائي".

تيم لاب بلا حدود

وأوضح أن "تيم لاب بلا حدود" يعتمد على مفهوم أن كل شيء موجود في استمرارية بلا حدود؛ حيث نسعى لإيجاد مفهوم الجمال الذي ترتبط فيه الأعمال الفنية المختلفة ببعضها البعض وتكون متواصلة بلا حدود.

وأكد "إينوكو" أن "تيم لاب بلا حدود" متحف دون خريطة، يمنح الزوار الفرصة للتجول والاستكشاف في عالم واسع المساحة، ويعطيهم الإمكانية لإنشاء عالم جديد مع الآخرين واكتشافه.

وأضاف: تعتمد أعمالنا الفنية على الاستمرار في البحث عبر تاريخ البشرية الطويل بهدف التعلم؛ لهذا السبب من المهم جدًا أن نكون قادرين على إنشاء فريق تيم لاب بلا حدود على نطاق واسع في جدة التاريخية, ونريد أن نجعل هذا المكان الأكثر روعة في العالم؛ ما يوفر تجربة تمنح الفرصة للسفر بين الماضي والحاضر بكل سلاسة، وتمنحهم الإحساس القوي بمغزى التجربة".

ويُعدّ "تيم لاب بلا حدود" عالمًا من الأعمال الفنية بلا حدود، ومتحفًا إبداعيًا أنشأته المجموعة الفنية العالمية "تيم لاب"؛ إذ تغادر الأعمال الفنيّة الغرف بحرّية، وتتواصل مع الأعمال الأخرى، وتؤثّر في بعضها البعض، وتختلط مع بعضها البعض أحيانًا، لتشكل عالمًا واحدًا بلا حدود.

ويضم متحف "تيم لاب بلا حدود" فضاءات رائعة ومنها: عالم بلا حدود الذي يفهم فيه الناس ويتعرفون على العالم من خلال أجسامهم؛ فهم يتحركّون فيه بحريّةٍ ويُنشئون روابطَ وعلاقات مع الآخرين.

غابة الألعاب الرياضية

كما يضم المتحف غابة الألعاب الرياضية التي تُمثّل فضاءً إبداعيًا يتم من خلاله اكتساب القدرة على الإدراك المكاني؛ عبر تعزيز نمو الحصين في الدماغ، ويستند على مبدأ فهم العالم عن طريق الجسد والتفكير فيه على نحوٍ ثلاثي الأبعاد، في فضاءٍ معقّد ينطوي على تحدّياتٍ بدنية تدعو إلى الانغماس في عالمٍ تفاعلي.


مدينة ألعاب المستقبل

تُعـد مشروعًا تعليميًا تجريبيًا يعتمد على مفهوم الإبداع التعاوني (الإبداع المشترك)، وهي مدينة مُسلّية تتيح للناس الاستمتاع ببناء العالم بحرية مع الآخرين، بينما في غابة المصابيح تبدو المصابيح من خلال العمل الفني متناثرة بطريقة عشوائية، ويتردد صدى أضوائها ويتغير بناءً على تفاعلات الأشخاص في مساحة العمل الفني، ويُعبّر عن جمال الاستمرارية، كما تتغير ألوان المصابيح مع تغير الفصول.

وفي منطقة "إن تي هاوس" يستمتع الزائر في كل مرة يُعدُّ فيها فنجان شاي، وتُزهر زهرة فيه، وتواصل الإزهار طالما الشاي في الفنجان؛ حيث يتحوّل إلى عالمٍ لانهائي تُزهر فيه الزهور باستمرار.

مبادرة المعارض الثقافية

جدير بالذكر أن مشروع تيم لاب ضمن مبادرة تطوير البنية التحتية للمعارض الثقافية التي تعمل على تهيئة البنية التحتية الثقافية لزيادة المعروض الثقافي في المملكة.

ودعا المتحف الجميع للاستمتاع بتجربة ثقافية فريدة من نوعها واكتشاف إبداعات فنية بلا حدود من خلال الحصول على تذاكر الدخول عبر الموقع الرسمي من هنــــا.