تطبيق رشد يواصل خدماته للمستفيدين مع بدء موسم حج 1445هـ

تواصل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تقديم خدماتها المتنوعة للحجاج والمعتمرين مع بدء موسم حج عام 1445هـ، من ضمنها تطبيق "رشد" الإلكتروني.

تطبيق رشد الإلكتروني

يجمع التطبيق خدمات الوزارة الإلكترونية الموجهة داخل المملكة وخارجها عبر الأجهزة الذكية؛ إذ يمكن تحميله عبر متجري (آبل، آندر ويد).

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة الشؤون الإسلامية، المواكبة للتحول الرقمي، وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030، بحسب الموقع الرسمي للوزارة.

خدمات تطبيق رشد الإلكتروني

يستعرض تطبيق "رشد" أبرز خدمات الوزارة الإلكترونية؛ حيث يشمل خدمة مصحف الويب الإلكتروني، والتي تحتوي على أحدث نسخة إلكترونية من مصحف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، برواية حفص عن عاصم.

 وكذلك توفير نتاج المجمع العلمي بين يدي مستخدمي التطبيق؛ بما في ذلك الروايات والترجمات والتفاسير.

كما يستعرض التطبيق خدمات: مواقيت الصلاة لجميع مناطق المملكة وفقًا لتقويم أم القرى، واتجاه القبلة، وتوعية الحجاج والمعتمرين والزوار، إضافة إلى خدمة تواصل مع الوزارة.

ومن ضمن الخدمات التي يقدمها تطبيق "رشد" إمكانية الوصول لعدد من التطبيقات التي تخدم المسلمين في العالم وهي:

تطبيق الاستشهاد الصحيح ويعنى:

  •  بضبط كتابة نصوص الوحيين من خلال قواعد بيانات موثوقة.
  • البحث في نصوص القرآن الكريم أو أحاديث الصحيحين.
  • تسهيل استخدام النتيجة أو مشاركتها وإمكانية إدراج ترجمة الآية أو تفسيرها.
  •  تطبيق الحج الافتراضي ثلاثي الأبعاد بعدد من اللغات: العربية والإنجليزية والفرنسية والأورد.

 يهدف تطبيق مشروع التعليم الافتراضي، ثلاثي الأبعاد، متعدد اللغات والبيئات، للحج والعمرة، إلى تدريب المستخدمين على كيفية أداء مناسك الحج والعمرة على نحو صحيح، وتقليل الأخطاء الشائعة المرتكبة في الحج إلى أقصى حد ممكن.

يذكر أن تطبيق "رشد" هو امتداد لأعمال وزارة الشؤون الإسلامية، لخدمة الدعوة إلى الله، وخدمة بيوت الله سبحانه وتعالى، وضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، التي تجسّد عناية واهتمام القيادة الرشيدة بكل ما يخدم الإسلام والمسلمين.

وأرفقت الوزارة رابط التحميل للتسهيل على الحجاج، من هنـــــا.

اقرأ أيضًا: بدء تطبيق عقوبات على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج.. غرامة تصل إلى 10 آلاف ريال