هل تعرفين خطورة تأثير زيادة تناول السكر على صحة الكبد.. أضرار صحية وآثار جانبية

نتناول السكر بجرعات متفاوتة يوميًا، لكن هل فكرتِ من قبل ما هو تأثير زيادة تناول السكر على صحة الكبد؟ أو على جسم الإنسان بشكل عام؟

ويعتبر الكبد المركز الرئيسي لعملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ حيث يقوم بتحويل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات إلى طاقة، وبما أن السكر موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، مثل الفواكه والخضراوات، في شكل فركتوز، فإن زيادة تناول السكر يمكن أن يؤدي إلى اضطراب وظيفة الكبد في عملية التمثيل الغذائي؛ حيث يتحول السكر في الكبد إلى دهون مخزنة؛ ما يؤدي إلى حالة الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD).

الاستخدام المعتدل للسكر

وحتى الاستهلاك المعتدل للسكر المضاف يمكن أن يؤثر على الكبد؛ لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية دون قيمة غذائية.

وفي دراسة أجراها الباحثون حول تأثير السكريات المختلفة على إنتاج الدهون في الكبد، وجدوا أن المشروبات التي تحتوي على الفركتوز أو السكروز تزيد بشكل كبير من إنتاج الدهون في الكبد، بالمقارنة مع المشروبات التي تحتوي على الجلوكوز أو لا تحتوي على سكر، وهذا يدل على أن الفركتوز والسكروز يؤثران بشكل خاص على عملية التمثيل الغذائي في الكبد؛ ما يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية طويلة المدى.

وتشمل الآثار الجانبية والأعراض الشائعة لزيادة تناول السكر على الكبد: التهاب الكبد، السمنة أو الزيادة في الوزن، مقاومة الأنسولين ومرض السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية، ومشكلات في القناة الهضمية.