حوار| تخلط الإبداع بالأصالة.. سمر المالكي تجربة ملهمة في الطباعة الفنية

في عالم يمتلئ بالتحديات والفرص، يبرز الفن كوسيلة للتعبير عن الذات والتواصل مع الآخرين على مستوى أعمق.. وشخصيتنا اليوم في "الجوهرة" المصممة السعودية سمر المالكي، فنانة بصرية متخصصة في الطباعة الفنية، تجسد قصة ملهمة لشخصية تكرس حياتها لشغفها على الرغم من الصعوبات التي تواجهها.

تجربة "سمر" ليست مجرد حكاية عن فن وإبداع، بل قصة إصرار وإيمان بقدرة الفن على إحداث تغيير حقيقي، داخل مجتمع "الفن البصري" و"الطباعة الفنية" ما زالا في طور النمو.

مجلة "الجوهرة" أجرت مع سمر المالكي، حوارًا خاصًا؛ لكشف التحديات التي واجهتها، وكيف تجاوزتها، والأمل الذي تحمله لمستقبل الطباعة الفنية في السعودية.

في البداية.. عرفينا بنفسك؟

أنا سمر المالكي، فنانة بصرية متخصصة في الطباعة الفنية، ولدي خبرة في مجال الإخراج الإبداعي والفني.

ما الذي دفعك لدخول عالم الطباعة الفنية؟

بعد دراسة السنة التأسيسية في كلية التصاميم والفنون، جامعة الأميرة نورة بالرياض، عرفت وقتها تخصص الطباعة الفنية، تحت مسار الفنون البصرية. كان تخصصًا جديدًا، ودفعتي أول دفعة تتخرج في هذا المجال، وهذا بفضل الله، ثم أستاذتي في الجامعة (هدى جبلاوي)  حمستني وشجعتني بشغفها على حب عالم الطباعة الفنية.

المصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكي

كيف بدأ مشواركِ في عالم الفنون؟

منذ طفولتي وأنا أميل للفنون بكل أنواعها، فقد كان الفن هواية إلى أن أصبح نمط حياة (Lifestyle).

هل يمكنك أن تشرحي قليلًا عن تقنيات أعمالك الفنية؟

في الغالب استخدم وسائط متعددة كالتصوير والنحت والرسم، لكن لابد أن تتخللها إحدى تقنيات الطباعة كـ(linocut) أو (Monotype) أو (Offset) وغيرها من التقنيات العديدة.

 والمميز في الطباعة الفنية، أنك تنحت فنك في قالب من نحاس أو خشب أو "ربل" أو غيرها من المواد، لتستطيع طباعتها على أي خامة أخرى تريدها.

المصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكي

كيف تستوحين أفكار أعمالك الفنية؟ هل لديك مصادر إلهام معينة؟

الفنان في الغالب تظهر هويته الشخصية في أعماله، فهناك عوامل كثيرة تؤثر عليه كالثقافة والبيئة والعائلة وغيرها. وأكثر الأفكار التي استلهمها من ثقافتي وفلسفة القصة، هم مصدر إلهامي الأول.

ما أبرز تحديات واجهتك في مسيرتك الفنية؟ وكيف تغلبت عليها؟

أعتقد أهم تحد في مسيرتي هو أن تكون فنان بدوام كامل؛ حيث إن سوق العمل حاليًا في بداية الطريق، ولو أخذت الأمر على تخصصي كفنانة طباعة، سيكون من الصعب جدًا أن يكون عملاً أساسيًا.

 لأن المواد والشواغل الخاصة بالتقنيات شحيحة في السوق، وليست كلوحات "الكانفس" أو مواد الرسم، بل أكثر تعقيدًا من ذلك، ومواجهتي في هذا التحدي أن أكون فنانة جزئيًا.

المصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكي

هل الفن وسيلة للتعبير عن الهوية الثقافية وتعزيز التفاهم بين الثقافات المختلفة؟

أكيد، فوسيلة التعبير الفني من أهم أنواع التبادل الثقافي بين المجتمعات، فهو لا يعزز التفاهم الثقافي فقط، بل يعزز الهوية والحالات الاجتماعية والكثير من القصص والأحداث التي استطعنا كفنانين أن نتبادلها على مدار قرون.

ماهي أبرز المشاريع التي عملتي عليها؟

أهم وأبرز المشاريع الأقرب إلى قلبي هي ثلاثة أعمال فنية:

أولها: "سنبلة"، استطعت أن أحول فلسفة علمية إلى عمل فني إبداعي يوضح فيه بحثي الذي استغرق أكثر من 3 أشهر، ويتحدث عن هالة الإنسان، التي هي الطاقة الضوئية حول المجسمات الحية.

أما العمل الثاني: هو "لجدي حكايتي"، فلقد أبحرت فيه عن ذكرى جدي من أفواه الناس، وصنعت به حكاية أرويها لجدي في مخيلتي.

وأخيرًا وليس آخرًا العمل الثالث هو "على غيمة جنوبية"، وهي صورة تحكي عن فتاة من جنوب المملكة العربية السعودية، بها رمزيات عن ما بداخلها من أفكار وقوة.

المصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكي

ما رؤيتك لمستقبل الطباعة الفنية السعودية؟ وهل لديك نصيحة للسعوديات في هذا التخصص؟

بحكم أنه يعتبر تخصص جديد جدًا في السعودية، سيأخذ وقته حتى ينتشر ويصبح من الفنون المعروفة، ويكثر في ذلك الوقت استخدام الفنانين له على نحو ملحوظ، حتى أن البعض منهم الآن يستخدمون بعض التقنيات البسيطة؛ لسهولة توفر موادها في السوق، لذلك مستقبل الطباعة الفنية في المملكة سيكون باهرًا جدًا ومختلفًا عن باقي الثقافات.

 ونصيحتي للسعوديات، الاستمرار في البحث والتجارب عن الطباعة والسعي لجعل كل شيء يمكن استخدامه.

المصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكي

ما هي طموحاتكِ المستقبلية؟

أطمح أن أكون عضوًا فعّالاً في الحركة الفنية السعودية، وأصل لمستويات عالية في نقل الثقافة والفن إلى أبعد المستويات، محليًا وعالميًا. 

المصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكيالمصممة سمر المالكي

اقرأ أيضًا: المصممة السعودية سمر المالكي لـ"الجوهرة": أطمح أن أكون عضوًا فعالًا في الحركة الفنية السعودية