ألغاز من الماضي حيرت علماء الآثار لفك شفرات قطع أثرية مذهلة

يكشف علماء الآثار باستمرار الكثير عن الماضي، سواء من خلال ترجمة النصوص المنسية أو العثور على قطع أثرية مفقودة. لكن حتى مع تقدم تقنيات علم الآثار، ظلت بعض الألغاز غامضة، ورغم مرور عقود من الدراسة، لا يزال استخدام هذه القطع الأثرية الغريبة مجهولًا. فيقول الخبراء إن عدم وجود إجابات أدى إلى تكهنات غير مفيدة ومبالغ فيها.

قطع أثرية تحمل ألغاز الماضي

من "الجرة المثقوبة" إلى "الكرات الحجرية" فقد أصل واستخدام بعض القطع الأثرية منذ زمن بعيد، وتساءل الجميع فيما كانت تستخدم، وما فوائدها، فظلت غامضة على مدار هذه السنوات، ورغم أن بعضها يبلغ ارتفاعها ستة أقدام في كوستاريكا، والبعض الآخر لا يتخطى حجمها سنتيمترات، إلا أن النتيجة واحدة، لا تفسير لغموضها.

وما أحبط علماء الآثار كثيرًا، كانت قلة الأدلة لكنها لم تمنع النظريات الجامحة والتكهنات المتفشية حول هذه القطع الخمسة المحيرة.

وقالت لورينا هيتشينز، عالمة آثار وطالبة دكتوراه في جامعة نيوكاسل، لموقع MailOnline: "بالنسبة لبعض الناس، يصعب حقًا قبول لغز لم يتم حله".

"كرة توزيعي" أشهر الألغاز

صور قطع أثرية حيرت العلماءصور قطع أثرية حيرت العلماء

عادة عندما تفكر في ألغاز الآثار، قد يقفز إلى ذهنك هياكل عظيمة مثل مكتبة الإسكندرية أو مدينة طروادة. ولكن في الواقع، فإن بعض أكثر الأشياء التاريخية إثارة للفضول والغموض هي أبسط كثير.

كرة توزيعي هي عبارة عن كرة حجرية سوداء يبلغ وزنها 531 جرام (1.2 رطل)، ويعتقد أن شعب العصر الحجري الحديث في اسكتلندا قام بنحتها منذ أكثر من 5000 عام.

وتحمل ثلاثة من الوجوه الأربعة المنحوتة للكرة نقوشًا دائرية معقدة بينما يبقى الوجه الأخير غريبًا بشكل مثير للريبة.

وعلى الرغم من اكتشافها في عام 1860، إلا أن سبب صنع هذا الجسم الغريب يظل لغزًا إلى حد كبير.

وما يجعل هذا اللغز أكثر إحباطًا هو أن هذه مجرد واحدة من حوالي 430 كرة حجرية مختلفة توجد بشكل رئيسي على طول الساحل الشرقي لاسكتلندا.

ورغم العثور على المئات منها، إلا أن العديد منها اعتبرت تحفًا وتم بيعها أو وضعت لتجمع الغبار في مجموعات خاصة. 

صور قطع أثرية حيرت العلماء 

صور قطع أثرية حيرت العلماءصور قطع أثرية حيرت العلماءصور قطع أثرية حيرت العلماءصور قطع أثرية حيرت العلماءصور قطع أثرية حيرت العلماءصور قطع أثرية حيرت العلماءصور قطع أثرية حيرت العلماء

اقرأ أيضًا: بالصور.. محمية الإمام تركي الملكية تتزين بأزهار الربيع في ازدهار نباتي ملحوظ

صور قطع أثرية حيرت العلماء
صور قطع أثرية حيرت العلماء
صور قطع أثرية حيرت العلماء
صور قطع أثرية حيرت العلماء
صور قطع أثرية حيرت العلماء
صور قطع أثرية حيرت العلماء