الوقاية من سرطان الأمعاء بـ 4 طرق صحية

يعد  مرض سرطان الأمعاء واحدًا من أنواع أمراض السرطان الخطيرة، التي يجب على الأفراد الوقاية منها، من خلال اتباع عدد  من الطرق الصحية.

ويبدأ  هذا المرض الخطير، عند الإصابة به في الأمعاء الغليظة، وفي بعض الأوقات يكون في الأمعاء الدقيقة، وذلك يأتي اعتمادًا على المكان الذي ينطلق منه السرطان.

وبشكل عام يعد سرطان الأمعاء الدقيقة أكثر ندرة من الغليظة، كما أنه يطلق عليه أحيانًا مسمى سرطان القولون أو المستقيم.

طرق الوقاية من سرطان الأمعاء

وفي هذا السياق، وجه خبير طبي عالمي، توصية مهمة بضرورة اتباع 4 تدابير  صحية من أجل الوقاية من سرطان الأمعاء.

وأوضح الطبيب العام التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، ديف نيكولز، أنه يجب على الأفراد للحماية من هذا المرض الخبيث اتباع عدد من الطرق الصحية المفيدة في النظام اليومي.

وأشار إلى أن أهم طريقة للوقاية من هذا المرض اتباع نظام غذائي متوازن، بحيث يحتوي على عدد من الأطعمة الطازجة، والتي تأتي بشكل أساسي من مصادر نباتية، مثل:

- الفواكه 

- الخضراوات 

- الفاصوليا 

- الحبوب الكاملة

- وضروري مع النظام الغذائي الصحي شرب ما لا يقل عن لترين إلى 3 لترات من الماء خلال اليوم.

سرطان الأمعاءسرطان الأمعاءوأوضح ديف نيكولز، أنه من ضمن الطرق الصحية للحماية من هذا النوع من السرطان، تناول «البروبيوتيك» فهي من العناصر المفيدة لصحة الأمعاء، وتساعد على حمايتها من السرطان.

وأضاف، أنه يمكن الحصول على هذا العنصر من خلال مصادرها الطبيعية، والتي تتمثل في الأطعمة المخمرة، والتي منها على سبيل المثال «الزبادي والزيتون الأخضر والجبن الطري والعجين المخمر».

وأشار نيكولز إلى أنه يجب تناول ما لا يقل عن 30 غرامًا من الألياف بشكل يومي، ويمكن الحصول عليها من خلال العناصر التالية «الخبز الكامل والأرز البني والفواكه والخضراوات والفاصوليا والشوفان».

وأكد الخبير الطبي على ضرورة التقليل من تناول الأطعمة التي تكون فائقة المعالجة، مثل:

- رقائق البطاطا 

- حبوب الإفطار والنقانق

- بالإضافة إلى الخبز المنتج بكميات كبيرة

لافتًا إلى أن اتباع الطرق الصحية السابقة تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يسهم في المحافظة على صحة الأمعاء بشكل عام، وهذا الذي يقلل من حدوث مشكلات صحية، مثل: «الإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات».

اقرأ أيضًا: ألم حاد في منطقتين قد يشير إلى سرطان الأمعاء.. احذر الأعراض