بعد زلزال تايوان.. أقوى الزلازل خلال الـ 10 سنوات الماضية

صدم العديد من الأفراد صباح اليوم الأربعاء، بأخبار عن زلزال تايوان الذي يعتبر الذي صنف على أنه أعنف وأقوى زلزال حدث في هذه المنطقة منذ 25 سنة.

واستيقظ الجميع في ساحل جزيرة تايوان، على زلزال قوته 7.2 درجة تايوان، الذي تسبب في اهتزاز المباني من أساساتها، وذلك غير انقطاع الكهرباء عن عدد من المناطق.

زلزال تايوان

تسبب زلزال تايوان العنيف إلى إصدار تحذير من حدوث أمواج مد عاتية «تسونامي»، في جزر جنوب اليابان والفلبين، وجاء هذا الزلزال بقوة 7.4 درجة، بالعاصمة «تايبيه».

ونتيجة لهذا الزلزال القوي لقي سبعة أفراد حتفهم وفقًا لما أعلنه جهاز الإطفاء الوطني في تايوان، وأنه مازال في محاولات لحصر عدد الضحايا.

وكشفت إدارة الطقس المركزية إن الزلزال وقع الساعة 07.58 صباحًا (23.58 بتوقيت غرينتش) على عمق 15.5 كيلومترًا قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

كشفت عدد اللقطات التي تم عرضها عبر القنوات المحلية أن هناك عدة جسورًا تهتز ومبانيًا تنهار في مدينة هوالين، بسبب قربها من مركز الزلزال، كما بينت عدد من الجهات أن هناك أشخاص محاصرون بسبب الزلزال,

ويصنف هذا الزلزال على أنه الأعنف منذ 25 عامًا، لأنه أخر زلزال كان قوي مثله حدث في 1999م و كان قوته 7.6 درجة.

وتسبب وقتها هذا الزلزال في وفاة 2400 شخص، بالإضافة لتدميره حوالي 50 ألف مبنى فهو أسوأ الزلازل التي تم تسجيلها في تايوان.

أقوى الزلازلأقوى الزلازل

 أقوى 5 زلازل خلال السنوات الماضية

حدثت خلال الـ10 سنوات الماضية عدد من الزلزال القوية التي أدت لخسائر فادحة ووفاة عدد من الأفراد، وفيما يلي قائمة ببعض الزلازل العنيفة خلال السنوات الماضية:

زلزال الحوز 2023

من الزلازل القوية كان زلزال الحوز، الذي سجله المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب بقوة 7 درجات على مقياس ريختر.

وحدث هذا الزلزال في إقليم الحوز الذي يوجد وسط البلاد في 8 سبتمبر 2023، وتسبب في وقع العديد من الضحايا التي بلغت أكثر من 2000 قتيل ومثلهم جرحي.

وكشفت عدد من التقارير الإعلامية إلى انهيار مجموعة من المباني التي جاء من بينها عدة معالم أثرية في مدينة مراكش.

أقوى الزلازلأقوى الزلازل

زلزال تركيا وسوريا 2023

ومن الزلزال القوية التي هزت العالم، الذي حدث في 6 فبراير العام الماضي 2023، عندما تعرضت المنطقة الحدودية التي توجد ما بين سوريا وتركيا لزلزالين عنيفين.

وبلغت قوة الزلزالين 7.8 درجات و7.5 درجات على مقياس ريختر، تأثر بهما حوالي  15.73 مليون شخص في البلدين، وجاء ذلك وفقًا لما أعلنت عنه المفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وقد تم تقدير عدد الضحايا من الزلزالين في تركيا وسوريا لحوالي 52 ألف قتيل بينهم 10 آلاف جريح، كان أغلبهم في تركيا.

وكشفت عدد من التقارير الإعلامية أن عدد القتلى السوريين بلغ 6 آلاف قتيل، بالإضافة إلى ذلك تسببا الزلزالين في تدمير وإتلاف الكثير من المباني.

زلزال نيبال 2015

وأيضًا من الزلزال القوية هو ما حدث في 25 أبريل من عام 2015، الذي أدى لوفاة أكثر من 8800 شخص في نيبال، وجاء هذا الزلزال بقوة 7.8 درجات.

وتسبب الزلزال أيضًا في انهيار برج داراوهارا، وهو من الأبراج الأثرية التي يعود تاريخها للقرن التاسع عشر في  العاصمة النيبالية «كاتماندو».

وكشفت عدد من وسائل الأعلام المحلية نقلًا عن وزارة الداخلية أنه هناك الكثير من الأشخاص التي تضررت من هذا الزلزال بجانب عشرات الضحايا.

أقوى الزلازلأقوى الزلازل

بعض الزلازل الأكثر دموية خلال السنوات الماضية:

- تسبب زلزال حدث بالقرب من الساحل الشمالي الشرقي في اليابان، 11 مارس 2011، في حدوث تسونامي، الأمر الذي أدي لوفاة أكثر 18,400 شخص نتيجة عن حدوثه.

- كما ضرب هايتي زلزال قوي وعنيف، في 12 يناير 2010 بقوة 7.0 درجات، وتسبب حينها في قتل أكثر من 316 ألف نسمة، وذلك وفقًا لما استطاعت السلطات تقديره، وذلك يرجع لحجم الدمار الذي جعل من المستحيل يتم إجراء إحصاء دقيق.

اقرأ أيضًا: عوامل تقليل ضحايا الزلازل.. مدير «المساحة الجيولوجية» يكشف