كم مقدار زكاة الفطر في مصر 2024؟

أعلنت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عن قيمة زكاة عيد الفطر 2024 - 1445، بعد تساؤلات المواطنين عن كم مقدار زكاة الفطر في مصر 2024؟، وأوضحت خلالها آخر موعد لإخراج الزكاة، ومن يستحقها.

وجاءت هذه التساؤلات حرصُا على تأدية كافة الفروض الواجبة على كل مسلم؛ فعن ابن عباس رضى الله عنه قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زكاة الفطر طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وطُعْمَةً للمساكين، فمَنْ أدَّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولةٌ، ومَنْ أدَّاها بعد الصلاة فهي صدقةٌ من الصدقات» أخرجه أبوداوود وابن ماجة.

كم مقدار زكاة الفطر في مصر 2024؟

وقال أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال فيديو عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك»، إن مقدار الحد الأدنى لزكاة الفطر هذا العام تقدر بـ 35 جنيها للفرد، ومن زاد فهو خير، موضحًا أنه من لا يملك هذا الحد الأدنى لزكاة الفطر فليس عليه زكاة فطر.

دار الإفتاء المصرية تعلن تفاصيل الزكاة وفدية الصيام

وقالت دار الإفتاء المصرية: "إنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق أو الجار وعن أولاده وزوجته مع كونه قادرًا على إخراجها، بشرط استئذانه في ذلك، موضحة أنه لا يلزم هذا الجار إخراجها مرة أخرى".

كذلك أوضح الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، أن زكاة الفطر تُعد واجبة بالسنة والإجماع، والأصل في وجوبها: أحاديث منها: ما رواه الشيخان- واللفظ للبخارى- عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه قال: «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ عَلَى الصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ، وَالحُرِّ وَالمَمْلُوكِ».

وتحددت قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ(30 جنيهًا) لهذا العام عن اليوم الواحد.

لمَن تعطى زكاة الفطر؟

وذكر الله عز وجل في كتابه الكريم: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» [التوبة: 60]، ووفقًا لمنشور سابق لدار الإفتاء، تعد قيمة زكاة الفطر هي ذاتها مصارف زكاة المال الثمانية.

قيمة زكاة الفطر

وقدرت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطرلعام 2024 في منشور سابق عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، واستخدمت خلالها لغة عامية بسيطة لتوضيح قدرها وخلالها قالت: «حسبناها على القمح اللي هو نوع من الأنواع المذكورة في سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والخاصة بزكاة الفطر، بالإضافة إلى أنه غالب طعام المصريين بيتعمل منه العيش اللي هو وجبة أساسية وكمان بيدخل في أطعمة كثيرة جدًا».

وأضافت: «سعر إردب القمح كام السنة دي ٢٠٠٠ جنيه مصري من أحسن الأنواع، وإردب القمح فيه ١٥٠ كيلو، يبقى سعر الكيلو كام ١٣.٣٣ ثلاثة عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا تقريبًا»، موضحة أن «الزكاة في القمح (٢.٠٤ كيلو) وبالضرب ٢.٠٤ كيلو * ١٣.٣٣، يصبح الناتج ٢٧.١٩ جنيه مصري».

وقالت دار الإفتاء إنه ٣٥ جنيها، هو الحد الأدنى، للزكاة ويمكن إخراجها في شكل أموال، أو أشياء اشتريتها.

اقرأ أيضًا: «الترفيه» تعلن دليل فعاليات عيد الفطر المبارك 2024