السيناريست محمد الفهادي يكشف لـ"الجوهرة" عن رأيه في الدراما السعودية لهذا العام

كشف محمد الفهادي السيناريست والمستشار الإعلامي، عن رأيه في الدراما السعودية هذا العام، قائلا: "قواعد اللعبة تغيرت في الإنتاج الدرامي، من ناحية مراحل الإنتاج والعرض، ومع توسع منصات العرض وتقدم التقنيات وتطور ذائقة الجمهور وأصبح شريك في الدائرة.

وأضاف في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة"، أن المشاهد أصبح أكثر إدراكا وناقدا بالدرجة الأولى،  ومن الصعب اقتناص إعجاب المشاهد، لأنه أمام كمية وافرة من الأعمال، سواء المحلية أو العالمية، بل أن هناك دراما اجتماعية واقعية موازية للأعمال الدرامية، وهي جروبات السوشيال ميديا.

السيناريست محمد الفهاديالسيناريست محمد الفهادي

الفهادي: المنتج يجب أن يركز على النص بكل مراحله

واستكمل الفهادي: "لا بد أن يركز المنتج أكثر، ويهتم بكل مراحل الإنتاج من النص الى التنفيذ"، أما بالنسبة للأعمال الدرامية، فأنا أراها اليوم في منافسة شرسة، وأصبح عندنا أوسكار محلي، والجمهور هو من يحدد، لأن المشاهد لم يصبح ذلك الذي تعود على أن يشاهد فقط دون إبداء رأيه، بسبب أن الإعلام الجديد، أصبح ذو اتجاهين.

وتابع في حواره، أن الإعلام الجديد له اتجاهين، هما محتوى يعرض عبر المنصات, وردة فعل الجمهور .

 لذلك وجب التركيز والاهتمام من المنتجين، وعدم التسرع في الإنتاج من أجل المادة فقط. 

لإنه يقدم وجبة للجمهور لا يرضى إلا بالأفضل، وإلا سيتجه إلى عمل آخر في منصة أخرى، نظرا لاتساع (نظرية الإعلام - التعرض الانتقائي)، يشاهد الجمهور ما يرغب و قت ما يرغب.

واستكمل السيناريست محمد الفهادي: "ولهذا نلاحظ خروج منتجين كثر من سوق الإنتاج الدرامي، لعدم إدراكهم بتقنيات الإنتاج الجديدة، والإعلام الجديد، وعدم إدراكهم بأن المشاهد أصبح أكثر إدراكا، وتعددت أمامه رغبات المشاهدة، وكذلك الأمر حتى في أفلام السينما.

شغف الممثلين

وأوضح الفهادي، أن الممثلين ثلاثة منهم، ممثل لديه شغف وحب للتمثيل، وتقديم الشخصيات الدرامية باهتمام، وحتما هذا سينجح وسيستمر، وممثل يسعى للمادة، ولا يهتم بما يقدم وآخر يبحث عن الشهرة فقط وهؤلاء لم يستمرون.

وقدم نصيحة لكل من المنتج والكاتب والمخرج والممثل قائلا: "يجب على المنتج والكاتب والمخرج والممثل تكثيف المشاهدة للأعمال الناجحة على مستوى العالم، وعمل دراسة خاصة به، وتحليل حتى تظهر له مخرجات يستفيد منها في خطواته القادمة، ودراسة الأعمال والتحليل، أمر مهم لكل من يدخل في دائرة الإنتاج من أجل التطوير".

قد يهمك: ماذا قالت الفنانة أحلام عن مسلسل الشرار؟