ماذا قال الجمهور السعودي عن مسلسل خيوط المعازيب؟

مسلسل خيوط المعازيب يتصدر حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي داخل المملكة، بالإضافة إلى الكتاب والنقاد وممثلين العمل فخورين بوجود مسلسل درامي سعودي يمثل مجتمع الأحساء.

عبدالمحسن النمر يعلق

أبرز الفنان السعودي عبدالمحسن النمر نفسه بتقديم عمل فني استثنائي في مسلسل "خيوط المعازيب"، حيث قدّم أداءً مميزًا من خلال شخصية "أبو عيسى"، في قصة تدور حول حرفة حياكة البشوت، والتي كانت شائعة في منطقة الأحساء بشرق السعودية. يستعرض المسلسل جوانب الحياة الأسرية والعملية للآباء والأجداد، ويسلط الضوء على علاقات الناس ببعضهم البعض في هذا السياق، وفق تصريحات صحفية له. 

مسلسل خيوط المعازيبمسلسل خيوط المعازيب

وحول تفاصيل العمل، قال الفنان عبد المحسن النمر في تصريحاته: دائماً ما يحمل أي عمل فني العديد من الرسائل على مستوى المحتوى والشكل، و"خيوط المعازيب" تجربة محلية زاخرة بهذه الرسائل، منها ترسيخ الانتماء إلى جزء هام من مملكتنا العظيمة، المترامية الأطراف والثرية كل الثراء بالتنوع البيئي والثقافي، ولاسيما أن الأحساء كنز مملكتنا الثقافي والتاريخي، وعلى المستوى الآخر تلك المتعة البصرية أثناء التجول في المعطيات البيئية الغنية بالألوان والزخرف.

واستكمل: أعتقد أن "خيوط المعازيب" أعاد قراءة الفهم لقيمة العمل الدرامي المحلي، وفك أسره من العمل الكوميدي الخالي من المحتوى، والمتمسك بالتشخيص المبالغ فيه والضحك لأجل الضحك فقط.

المجتمع الأحسائي

وأكمل النمر حديثه بالقول: "البيئة الفنية في الأحساء تشتهر بثرائها وتنوعها، حيث تجتمع مختلف العناصر المكانية من البساتين والجبال والصحاري والبحار، إلى جانب الأماكن التاريخية المتعددة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الوصول بسهولة إلى اليد العاملة المهنية والمبدعة في مجال التصنيع الفني، وتوفر المواهب الفنية المبدعة، مما يجعل من الأحساء واحدة من أكثر المناطق غنىً بالموارد الفنية.

وأضاف: "أعتقد أن هذه العوامل تجعل الأحساء محط أنظار المنتجين، والأعمال الفنية التي تنشأ أو تنتج هنا تعد إشارة جيدة نحو مستقبل واعد للمنطقة. كل منطقة في بلادنا الغالية لها خصوصيتها وجمالها الخاص، وفي "خيوط المعازيب"، لمسنا جمالية اللهجة الحساوية وتأثيرها البالغ في تميز العمل الفني."

ماذا عن تأخير مسلسل المعازيب؟

حيث أوضح النمر سبب التأخير في إنتاج العمل قائلاً: "تأخر إنتاج العمل كان نتيجة لأسباب فنية مرتبطة بضرورة الحفاظ على الجودة، فالعمل الضخم مثل هذا يتطلب وقتاً إضافياً بالتأكيد، ولكن الإصرار والالتزام بالتجربة كانا أهم العوامل التي ساهمت في إنجاحها واستكمالها.

واستكمل:  "ولا يمكنني أن أنسى دور الشيخ وليد البراهيم الذي قام بموقف بطولي وواعٍ ومخلص، حيث كان له دور رئيسي في إخراج هذه التجربة إلى النور، من خلال متابعته الدقيقة وقدرته العالية على التغلب على كل الصعوبات، وتقديم الحلول المناسبة والمساهمة بجهد كبير في إتمام العمل، مع ايمانه القوي بأهمية هذه التجربة كمحرك أساسي لإنجاز العمل".

تفاعل الجمهور مع مسلسل خيوط المعازيب

وعلق بخيت الزهراني على المسلسل قائلا:" أفضل عمل درامي عربي تراثي في شهر رمضان

عمل ضخم يرسم ملامح تاريخية يحاكي ماضي قديم مليء بالازدهار في حياكة البشوت، والزراعة في الاحساء .

واستكمل: اشكر من قام بكتابة هذا العمل وجميع الممثلين والممثلات وبخاصة الوجوه الجديدة التي اجادت العمل الفني التاريخي .

فيما علق حساب باسم د.لمياء عبدالمحسن قائلا:" من ميزات #خيوط_المعازيب أن مكياج الفنانات وشعرهم طبيعي، حتى للمرأة التي تتزين فزينتها نفس زينة العرف الاجتماعي تلك الفترة.

واستكملت: لم الاحظ التاتو والرموش والعدسات والشعر الويفي والبوتكس والفيلر المبالغ فيه، وأن جمال الفنانة مقدم على مصداقية الطرح.

وعلق شخص آخر يدعى سعيد الرمضان عن مسلسل خيوط المعازيب:" مسلسل " خيوط المعازيب " درس كبير لمن جعل من لهجة الأحساء ساحة للاستهزاء وصناعة مقالب هابطة.

واستكمل: "المسلسل استطاع وبقوة ومن خلال حلقاته الأولى أن يبرز جمال ولطافة أحد لهجات الأحساء المحلية؛ بأسلوب محترم بعيداً عن السخرية المبتذلة، التي قدمها بعض مشاهير السوشل ميديا هداهم الله".

قد يهمك: موعد عرض الحلقة العاشرة من مسلسل خيوط المعازيب

مسلسل خيوط المعازيب
مسلسل خيوط المعازيب
مسلسل خيوط المعازيب
مسلسل خيوط المعازيب