«الحج والعمرة» تدعو لاتباع تعليمات الأمن على بوابات الحرمين لتخفيف الضغط

دعت وزارة الحج والعمرة إلى ضرورة اتباع تعليمات أفراد الأمن على بوابات الحرمين الشريفين، وذلك من أجل تفادي الزحام.

كما حثت الوزارة المعتمرين والزوار، على أهمية أتباع النصائح من أجل تفادي مشكلة الزحام، وتخفيف الضغط عند بوابات الحرمين الشريفين.

الحج والعمرة توضح كيفية تفادي زحام بوابات الحرمين

وقدمت الحج والعمرة، عدد من الإرشادات المهمة التي تساعد على تجنب التزاحم والتدافع، بجانب ضرورة أن يتم التقيد بمسارات الدخول والخروج.

وأوصت الوزارة خلال تغريدة توعوية لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، بأهمية الالتزام بتوجهات رجال الأمن، بجانب عدم الحضور من دون الحصول على تصريح مسبق.

وجاء ذلك بالتزامن مع زيادة أعداد المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك 2024، حيث تحرص كافة الجهات ذات الصلة على تقديم مجموعة من الخدمات الراقية لهم، وأيضًا لضمان انسيابية حركتهم، بالإضافة إلى أدائهم المناسك في سهولة.

تحذير من تخطي الحواجز في الحرمين

ومن جهة أخرى، كانت نصحت وزارة الحج والعمرة، ضيوف الرحمن بأهمية عدم تخطي الحواجز في الحرمين الشريفين، وذلك أثناء أداء مناسك العمرة.

كما وجهت الوزارة تحذير عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، من تخطي الحواجز، من أجل عدم عرقلة مسار الآخرين.

مؤكدة على أن ذلك يساعد بشكل كبير على النظام، بالإضافة إلى أنه يجعل الاعتمار يتم بطريقة ميسرة وبطمأنينة.

التصوير في المشاعر المقدسة

كما حذرت الحج والعمرة، من التصوير بشكل مبالغ فيها بالمشاعر المقدسة، خاصة داخل الحرم المكي؛ حيث يقومون بذلك من أجل تسجيل اللحظات الروحانية خلال أداء مناسك الحج والعمرة، ولكنه قد يعيق البعض.

ووجهت الوزارة تنبيهًا، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، فيما يخص التصوير في المشاعر المقدسة، قائلة: «إن للتصوير في الحرمين الشريفين آدابٌ يجب الالتزام بها؛ تجنبًا للزحام، ومراعاةً لحركة المعتمرين والزوّار».

اقرأ أيضًا: هل يمكن أداء العمرة مهما كان نوع التأشيرة؟.. «الحج والعمرة» توضح