بعد إصابة اللاعب أحمد رفعت.. إليك أسباب الأزمة القلبية وطرق الوقاية

حالة من الرعب عاشها لاعبو مودرن فيوتشر والاتحاد السكندري في مصر، خلال المباراة التي جمعتهما، أمس الإثنين، على استاد الإسكندرية ضمن بطولة الدوري المصري الممتاز؛ نتيجة لسقوط اللاعب أحمد رفعت، لاعب فيوتشر بشكل مفاجئ دون أي تدخل.

نقل اللاعب أحمد رفعت إلى المستشفى

وتم نقل اللاعب أحمد رفعت على الفور إلى المستشفى، للكشف عليه والاطمئنان عليه، وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وتبيّن إصابته بـ أزمة قلبية، بعد أن توقف قلبه أكثر من ساعة لم يستجب فيها للصدمات الكهربية، لتسيطر حالة من الحزن على كل محبي اللاعب أحمد رفعت بل والكرة المصرية بالكامل.

إصابة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبيةإصابة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبية

إصابة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبية

وبعد إصابة أحمد رفعت بأزمة قلبية، زاد الحديث عن أسباب حدوث هذه المشكلة الصحية وأبرز أعراضها وكيفية الوقاية منها، وهو ما نستعرضه في السطور التالية، وفقًا لِما ورد على موقع "healthline" الطبي.

ما هي الأزمة القلبية وسبب حدوثها؟

تتمثل الأزمة القلبية في توقف عضلة القلب نتيجة لموت أنسجتها مع نقص تدفق الدم إلى القلب، وتحدث الأزمة القلبية في البداية عند انسداد أحد الشرايين التي ترسل الدم والأكسجين إلى القلب؛ فتتراكم الترسبات الدهنية المحتوية على الكوليسترول بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تكون لويحات في شرايين القلب، وفي حالة تمزق إحدى هذه اللويحات، قد تتشكل جلطة دموية، ويمكن لهذه الجلطة أن تسد الشرايين، وبالتالي موت أنسجة عضلة القلب والإصابة بأزمة قلبية، والتي تحتاج إلى الإسعاف والعلاج بشكل فورين وإلا تسبب الوفاة.

إصابة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبيةإصابة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبية

وبعد توضيح أسباب حدوث الأزمة القلبية والتي أصيب بها اللاعب أحمد رفعت، لاعب فيوتشر، أمس خلال لقاء فريقه مع الاتحاد السكندري ضمن بطولة الدوري الممتاز، نستعرض أهم الأعراض التي تظهر على المريض في بوادر إصابته بأزمة قلبية، وهي تختلف حدتها من شخص لآخر.

أعراض الإصابة بأزمة قلبية

- ألم في الصدر يشبه الإحساس بضغط أو ثقل أو ضيق أو ألم عاصر أو وجع.

- الشعور بألم أو انزعاج يمتد إلى الكتف أو الذراع أو الظهر أو العنق أو الفك أو الأسنان وأحيانًا يصل إلى الجزء العلوي من البطن.

- العرق البارد.

- الإرهاق.

- حرقة المعدة أو عسر الهضم.

- شعور مفاجئ بالدوار أو الدوخة.

- الغثيان.

- ضيق النفس.

إصابة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبيةإصابة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبية

الوقاية من الأزمة القلبية

ويمكن الوقاية من الأزمة القلبية وتقليل فرص الإصابة بها من خلال الآتي:

- اتباع نمط حياة صحي. 

- الإقلاع عن التدخين. 

- الحفاظ على وزن صحي مع نظام غذائي مفيد لصحة القلب. 

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- التحكم في الحالات المرضية الأخرى؛ إذ قد تزيد بعض الحالات المَرَضية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.