5 حالات تؤدي للولادة القيصرية سريعا.. ما هي؟

يوجد عدة حالات تؤدي للولادة القيصرية، وتكون نتيجة بعض الأسباب الطبية التي تستدعي الطبيب اللجوء لذلك الحل كبديل عن الولادة الطبيعية.

وهناك أسباب عديدة تدفع الأم الحامل إلى الذهاب لإجراء الولادة القيصرية، ومن أبرز هذه الأسباب انخفاض ضربات قلب الجنين، أو في حالة تواجد أي مشاكل بالمشيمة وغيرها.

وينبغي على الأم أن تعلم جيدًا أنه عادةً ما يستغرق التعافي من الولادة القيصرية وقت طويل وذلك مقارنة بالولادة الطبيعية، وذلك وفقًا لموقع «webmd».

ونستعرض لكِ خلال السطور التالية مجموعة من الحالات الطبية التي تجعل الأطباء يلجأون للولادة القيصرية.

الولادة القيصرية (صورة أرشيفية)الولادة القيصرية (صورة أرشيفية)

حالة طبية خطيرة

وفي حالة كانت الأم تعاني من أي حالة طبية خطيرة، والتي منها على سبيل المثال حالة مرضية غير مستقرة بالقلب أو ارتفاع ضغط الدم، وهنا يكون من الأفضل أن تخضع لعملية قيصرية.

ويكون ذلك، بسبب أنه أثناء المخاض سوف تزداد معدلات ضربات القلب بشكل كبير، وفي حالة إذا كان قلبك أضعف؛ من الممكن عدم تحمل هذا القدر من الضغط.

ضعف نمو الطفل

وفي حالة توقف الطفل عن النمو داخل رحم الأم، فإن هذا يعني أنه لا يحصل على التغذية الكافية له، لذلك يلجأ الطبيب في هذه الحالة لإخراج الطفل على الفور، من خلال العملية القيصرية فهي تكون الخيار الوحيد أمام الأم والطبيب.

الولادة القيصرية (صورة أرشيفية)الولادة القيصرية (صورة أرشيفية)

تسمم الحمل

ومن الحالات الطبية التي تتطلب تدخل سريع لولادة الحامل، هي تسمم الحمل، لأنها تعني عدم عمل المشيمة بطريقة صحيحة.

وذلك معناه أن الطفل سوف يتم حرمانه من الدورة الدموية والتغذية السليمة في رحم الأم، بالإضافة لعدم حصوله على كمية كافية من الأكسجين، وكذلك سوف يكون تدفق الدم إلى الرحم محدودًا، مما يدفع الطبيب في هذه الحالة للعملية القيصرية لإخراج الطفل سريعًا.

النزيف أثناء المخاض

وفي حالة لاحظت الأم الكثير من بقع الدم خلال المخاض؛ ففي تلك الحالة يجب على الأم الذهاب للطبيب لإخراج الطفل مبكراً بواسطة الولادة القيصرية.

انزلاق الحبل السري

تعاني سيدة واحدة فقط من بين 200 سيدة من انزلاق الحبل السري، ولكن هذه الحالة تعتبر من أسباب الخضوع للولادة القيصرية.

وذلك لأنه من الممكن يحدث ذلك عندما ينزلق الحبل السري قبل الطفل عن طريق عنق الرحم، أو في حالة كان الرحم يضغط على الحبل السري خلال الانقباضات، فإن هذا سوف يعتبر تهديدًا لحياة كل من الأم والطفل. 

اقرأ أيضًا: «الصحة» تواجه العمليات القيصرية المخالفة والولادة المبكرة بحملة جديدة