الخميس يوم كبيس.. «فلكية جدة» تكشف السبب

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن غدًا الخميس الموافق 29 فبراير 2024 يطلق عليه تسمية «اليوم الكبيس»، ويأتي ذلك على عكس أغلب السنوات البسيطة التي يكون فيها شهر فبراير 28 يومفًا فقط.

وبهذا اليوم الإضافي ستكون السنة 366 يومًا وليس 365 يومًا مثل السنوات السابقة، وذلك لأن السنة الحالية يطلق عليها اسم «سنة كبيسة».

فلكية جدة توضح سبب اليوم الكبيس

وكشف المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، في بيان له، أن الكرة الأرضية تتحرّك حول الشمس من على مسافة متوسطة 149.600.000 مليون كيلومتر.

وأضاف، أنها تندفع في مدارها بسرعة 108.000 كيلومتر بالساعة، كما أنها تكمل دورة واحدة، وذلك بعد أن تكون قد قطعت رحلة حول الشمس طولها 965.606.400 مليون كيلومترا.

وتابع، وذلك يكون في 365 يوماً و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية، موضحًا أنه في السنوات الثلاث الماضية ومن أجل تسهيل عملية الحساب تم حذف الكسور من الساعات والدقائق والثواني، كما تم إهمال هذا الربع.

وأضاف، أنه في السنة الرابعة، كما هو الآن في 2024 يتم كبس هذه الأرباع مما يؤدي لتكون منها يوم والذي يتم إضافته إلى شهر فبراير حتى يصبح عدد أيام السنة 366 يوماً.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية، أن ذلك اليوم الكبيس ضروري من أجل المحافظة على التقويم، حيث بالتزامن مع فترة دوران الأرض حول الشمس.

كما لفت إلى أنه بدون هذا اليوم الإضافي كل أربع سنوات، سوف نفقد حوالي 6 ساعات كل عام، وبعد 100 عام فقط.

وأضاف، أن التقويم دون السنوات الكبيسة، سوف يكون متأخراً تقريبًا 24 يوماً تقريباً بالنسبة للأيام الموسمية الثابتة، كالاعتدال الربيعي أو الانقلاب الشتوي.

وأشار أبو زاهرة إلى أن فبراير أو شباط يعتبر هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الغريغوري، كما أنه أقصر الشهور الغريغورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوماً.

وقال: «من الأمور التي تحدث مع يومِ 29 فبراير هو أنه يأتي مرة كل أربعِ سنوات، ويوجد بعض الأفراد التي يأتي تاريخ ميلادهم في هذا اليوم».

وتابع: «فهؤلاء لديهم خياران، إما الاحتفال بيوم ميلادهم في بداية مارس، أو الاحتفال بتلك المناسبة مرة كل أربعة سنوات، عندما يأتي موعد السنة الكبيسة»

جدير بالذكر أن موعد آخر سنة كبيسة كانت 2020م، ومن المقرر أن يتكرر حدوثها من جديد في عام 2028.

اقرأ أيضًا: هلال القمر المتناقص.. ما الظاهرة التي زينت سماء الوطن العربي ونادرة الحدوث؟