ما هو تأثير برنامج تمهير على دعم حساب المواطن؟

كشف برنامج الدعم الحكومي حساب المواطن، مدى تأثير برنامج تمهير على دعم البرنامج أو الضمان الاجتماعي المطور.

وأجاب البرنامج، عبر حساب خدمة المستفيدين التابعة له، على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، على سؤال ورد له من قبل أحد الأفراد، عن تأثير برنامج تمهير على دعم حساب المواطن.

تأثير برنامج تمهير على الدعم

وأوضح حساب المواطن، أنه في حال وجود دخل من تمهير؛ فهنا ينبغي الإفصاح عنه في حساب المستفيد، وبعد ذلك يتم اختيار نوع الدخل «برامج حكومية، دعومات، مكافآت، ومصدر الدخل» غير ذلك.

وأضاف البرنامج، وبعد ذلك يتم كتابة مصدر الدخل برنامج تمهير، وهنا سوف يتم احتسابه ضمن مجموع الدخل في برنامج حساب المواطن.

المقصود بفاقد الأهلية في حساب المواطن

ومن جهة أخرى، وضمن الاستفسارات التي يجيب عليها حساب المواطن، أوضح البرنامج ما هي الصورة والحالة التي يكون من خلالها الزوج فاقد للأهلية.

وأشار إلى أن المقصود بعائلة فاقد الأهلية، هي العائلة التي بها جنون أو قصور عقلي. كما أنه في حال تم اختيار فئة العائل «عائل الأسرة فاقد أهلية»؛ فهنا يتم إرفاق صك شرعي، والذي يكون بالأهلية أو مستند من المستشفى يكشف الحالة المرضية.

وأشار البرنامج أنه في حال كان يوجد أبناء تم إضافتهم؛ فهنا يجب أن يتم إرفاق شهادة ميلاد التابع أو بطاقة العائلة.

تمديد العمل في حساب المواطن

ويذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كان قد أصدر قرارًا باستمرار تمديد العمل في برنامج حساب المواطن بآليته الحالية.

وذلك بناءً على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

كما شمل القرار الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي وذلك لمستفيدي البرنامج على أن يكون ذلك حتى نهاية العام الحالي 2024م، وذلك مع استمرار فتح التسجيل في البرنامج.

اقرأ أيضًا: هل تحديث البيانات في حساب المواطن يستدعي دراسة الاستحقاق مرة أخرى؟