هل تحديث البيانات في حساب المواطن يستدعي دراسة الاستحقاق مرة أخرى؟

يتساءل كثيرون حول تأثير  تحديث البيانات في حساب المواطن على استحقاق المستفيد من البرنامج.

تحديث البيانات في حساب المواطن 

ومن جانبه قال برنامج حساب المواطن عبر حسابه الرسمي على منصة (إكس) إن تحديث البيانات يستدعي دراسة استحقاق المستفيد.

وأضاف البرنامج: «إكأنه «حال تم تحديث البيانات سيتم دراستها والتحقق منها ودراسة استحقاق المستفيد مرة أخرى، ولمعرفة قيمة الاستحقاق يمكن استخدام حاسبة الدعم التقديرية».

جاء ذلك ردًا على تساؤل ورد إلى برنامج حساب المواطن عبر حسابه (خدمة المستفيدين)، قال فيه أحد المواطنين: تجاوز قبل شهر الحد المانع من الاستحقاق بسبب أنه مسجل في شركتين وأزل اسمه من إحداهما وقام بتعديل في الدخل.

تمديد العمل في حساب المواطن

تجدر الإشارة إلى أنه  أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قرارًا بتمديد العمل في حساب المواطن، وذلك بآليته الحالية.

وأشار إلى أن ذلك يكون مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج على أن يكون هذا حتى نهاية العام 2024م، بالإضافة لاستمرار فتح التسجيل في حساب المواطن.

ما هي أهداف البرنامج؟

ويهدف برنامج حساب المواطن، إلى التالي:

العمل على رفع كفاءة الدعم الحكومي، عن طريق تطوير نظام شامل الذي من الممكن بواسطته توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. وهذا يكون بديلًا من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، وأنه سوف يتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.

بالإضافة إلى العمل على تقليل أثر الإصلاحات الاقتصادية التي تنتج عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من عدد من الإصلاحات الاقتصادية، مثل «تصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وكذلك ضريبة القيمة المضافة على كافة الأغذية والمشروبات».

اقرأ أيضاً:خطوات الاستعلام عن تأشيرة العمرة برقم الجواز.. ما هي؟