كتبت التاريخ في موسوعة جينيس.. من هي رشا الخميس نائبة رئيس الاتحاد السعودي للملاكمة؟

تزامنا مع بطولة كأس نخبة المملكة للملاكمة، خطفت رشا الخميس نائبة رئيس الاتحاد السعودي للملاكمة الأنظار بعد التنظيم الرائع للبطولة.

من هي رشا الخميس ؟

بدأت رشا ممارسة الملاكمة، منذ وجودها في جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة، مما ساهم في وضع الأسس لتوجيه شغفها بالرياضة عند عودتها إلى الوطن بعد التخرج.

في 2017 لم تكن رياضة الملاكمة النسائية تحظى بالشعبية الكبيرة في المملكة، لذلك بدأت رشا خطواتها في نشر الملاكمة النسائية على الصعيد الوطني وتمهيد الطريق لرياضيي المستقبل، والمساعدة في بناء نظام بيئي متماسك للملاكمة.

وكانت سببا في تطور اللعبة، بعدما قامت بالحديث مع رئيس الاتحاد السعودي للملاكمة آنذاك وقامت بعرض رؤيتها حول كيفية تطوير الملاكمة النسائية في المملكة العربية السعودية والتي لاقت قبولا كبيرا.

رشا الخميس تعد أول سيدة معتمدة للتدريب من "الاتحاد السعودي للملاكمة" منذ 2018.

كما أنها أول ملاكمة سعودية تدخل "موسوعة غينيس للأرقام القياسية"، حيث حققت الرقم القياسي مرتين للعب أطول مباراة كرة قدم بعد 69 ساعة في فرنسا عام 2019، ولعب أدنى ارتفاع لمباراة كرة قدم على ارتفاع 1,412 قدماً في الأردن عام 2018، ولعب أعلى مباراة كرة قدم على ارتفاع 5714 م في قمة جبل كليمنجارو عام 2017.

عملت كمستشارة إدارية ورياضية، وأيضا كمساعد مدير تحسين الأداء والاستراتيجية والخدمات الاستشارية في "شركة إرنست ويونغ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" منذ 2019، وعضو "الاتحاد الآسيوي للملاكمة"، وعضو مجلس إدارة "الاتحاد السعودي للملاكمة"، وعضو لجنة المرأة في "اللجنة الأولمبية العربية السعودية".

كما أنها عرضت دروس ملاكمة في جامعة الملك سعود، ودربت 215 طالبة كطريقة لتفعيل برامج اتحاد الملاكمة في الجامعات وأيضاً كطريقة للتطوع للمجتمع عن طريق تدريب المرأة السعودية وتعليمها الدفاع عن النفس، محققة رقم قياسي أربع مرات في موسوعة غينيس مع مجموعة من النساء في منظمة تسمى ”المساواة في اللعب“.

وتشغل حاليا رشا الخميس منصب نائب رئيس الاتحاد السعودي للملاكمة.

دعم الملاكمة في السعودية

وتؤكد رشا الخميس على تطور اللعبة في المملكة، مشيرة إلى أنه خلال 8 سنوات سيكون هناك منافسة قوية على الحصول على ميداليات أولمبية في رياضة الملاكمة.

وقالت رشا الخميس نائب رئيس الاتحاد السعودي للملاكمة: «تحظى المملكة العربية السعودية بدعم لا محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو سيدي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بقيادة سمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي، والبطولة الحالية هي أكبر بطولات الملاكمة في المملكة».

وأشارت إلى أن رياضة الملاكمة حققت نموًا كبيرًا خلال 3 أعوام مضيفة: «نفتخر بوجود ملاكمين وملاكمات على مستوى عال من المهارة والخبرة».

وأكدت نائب رئيس الاتحاد السعودي للملاكمة أن جميع عناصر ومقومات لعبة الملاكمة أصبحت سعودية فهناك طواقم التحكيم السعودية ذات الخبرة والمستوى الدولي واللاعبين الذين يشاركون في المنافسات الدولية والأطقم الفنية والمدربين.

وشددت على أن اللاعبين السعوديين سيحققون الأولمبياد ومراكز متقدمة خلال الثمانية أعوام المقبلة.