لماذا تم اختيار 22 فبراير ليكون يوم التأسيس السعودي؟

تفصلنا أيام قليلة عن الاحتفال بذكرى يوم التأسيس السعودي 2024، والذي يوافق يوم 22 فبراير، وهو من الأيام المميزة التي  ينتظرها المواطنون كل عام.

ويتم الاحتفال بذكرى التأسيس منذ أن أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً، في 27 يناير 2022، بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام هو يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية، تحت اسم «يوم التأسيس».

ويحصل المواطنون سواء من داخل المملكة أو من خارجها في يوم التأسيس السعودي على إجازة رسمية.

لماذا 22 فبراير هو يوم التأسيس؟

يوجد عدد من المواطنين الذين يرغبون في معرفة، لماذا تم اختيار يوم 22 فبراير ليكون يوم التأسيس السعودي، فهذا التاريخ الذي رسخ ملامح بداية الدولة وتفاصيلها.

وتولى الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في النصف الثاني من عام 1139هـ، وقد تم تحديد 30 جمادي الثاني 1139هـ الموافق يوم 22 فبراير1727 م، ليكون تاريخًا لتأسيس الدولة السعودية الأولى.

وهذا اليوم هو مناسبة وطنية جاءت من أجل الاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة، كما أنه من أجل الاستذكار لتأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود منذ أكثر من ثلاثة قرون، وما تم تحقيقه من الوحدة والأمن والاستقرار في هذا الوقت، بالإضافة لاستمرارها في البناء والتوحيد والتنمية.

وإليك أهم المعلومات عن هذا التاريخ:

- تم تأسيس في هذا التاريخ الدولة السعودية محققة الوحدة والاستقرار.

- بالإضافة إلى أنه توحد فيها الناس وازدهروا وحينها تم انتشار الثقافة والعلوم.

- كما أن الدرعية كانت العاصمة ومركز الدولة.

الهوية البصرية ليوم التأسيس السعودي

دشن على الهوية البصرية لذكرى التأسيس السعودي شعار «يوم بدينا» وهو يحمل معانيَ جوهريةً تاريخيةً ومرتبطةً بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية.

كما أنه يظهر في منتصف الشعار أيقونة «رجل يحمل راية» وذلك في إشارة إلى بطولات رجال المجتمع السعودي والتفافه عم الراية التي حماها ورفعها وقام بالدفاع عنها بالغالي والنفيس.

بالإضافة إلى أنه يحيط أيقونة الهوية أربعة رموز هي: 

- النخلة والتي تدل على النماء والحياة والكرم

-  بالإضافة إلى الصقر الذي يعتبر رمزًا للشهامة والنخوة والعزة والحرية

- والخيل العربي، وهو ذلك العنصر الذي يعرض فروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة

-  السوق، في إشارة إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم

كما تم كتابة عبارة «يوم التأسيس - 1727م» بخط مستلهم من مخطوطات متنوعة، وتم توثيق تاريخ الدولة السعودية الأولى حتى تكون الرسالة الشاملة للشعار.

وجاءت مرتبطةً بالقيم التي تمثل الثقافة السعودية المشتركة، وهي موصلة لمعاني الفخر والحماس والأصالة والترابط، بالإضافة إلى أنها مرتبطة بالضيافة والكرم والمعرفة والعلوم.

اقرأ أيضًا: عروض يوم التأسيس 2024.. احتفل بخصومات حصرية في عيادات الأسنان