مخترع العلاج المضاد للسرطان يكشف تفاصيل الدواء (فيديو)

كشف مهدي عسيري، مخترع العلاج المضاد للسرطان، تفاصيل أكثر عن الدواء الذي عمل عليه من أجل مساعدة مرضى السرطان، والهدف منه.

وأوضح عسيري، أن هدفه الوصول لدواء مرجعي سعودي وليس علاجا كاملا لأن العلاج الكامل يتطلب موافقات وتجريبا على خلايا حيوانية قبل التطبيق على الإنسان.

وتابع مهدي، خلال مداخلة له في برنامج (الراصد) المذاع على قناة (الإخبارية): «أثناء دراستنا نبتة البشام في جامعة الملك خالد، اكتشفنا فيها مواد مضادة للبكتيريا وجربناها على خلايا سرطانية».

وأضاف: وهذا المستخلص من تلك المادة تم استخدامه على ثلاث خلايا سرطانية أولية حية عن طريق بنك الدم وأظهرت التجارب نتائج قوية.

وأوضح مخترع العلاج المضاد للسرطان، أن الهدف مستقبلًا هو تقوية النتائج، بجانب التأكد من خلو الدواء من الآثار الجانبية. 

علاج جديد للسرطان

 جاءت دراسة حديثة تم نشرها في الدورية العلمية Advanced Science، والتي فيها توصل فريق بحثي بجامعة بنسلفانيا الأمريكية لطريقة جديدة تعمل على شل الخلايا السرطانية.

وهذه الطريقة تكون عن طريق استهداف بروتينات معينة التي تلعب دوراً مهمًا في حركة الخلايا.

كما أنها تكون معتمدة على استهداف بروتينات «داينين» التي توجد في الخلايا المسرطنة، كما أن تلك البروتينات تعمل على توفير قوة حركية للخلايا، ذلك الأمر الذي يساعدها على التحرك داخل الأنسجة الرخوة بالجسم.

علاوة على ذلك قام الفريق البحثي، بإجراء تجربتين تحت المجهر وذلك على نماذج مجسمة عن طريق ألياف من الكولاجين ومواد من الجيل للتأكد من دور الداينين في حركة الخلايا السرطانية عن طريق الأنسجة الرخوة بالجسم.

وقد اكتشف الفريق أن منع خلايا الداينين من الممكن يؤدي إلى شل الخلايا المريضة، بالإضافة لمنع انتشارها.

كما جاءت هذه النتائج إلى إمكانية استعمال تلك الطريقة الجديدة في علاج السرطان، ومن الممكن تؤدي إلى منع انتشاره في الجسم وذلك بعد استئصال الورم الأساسي جراحياً.

بالإضافة إلى أن تلك الطريقة الجديدة ، هي خطوة مهمة في العلاج، والتي من الممكن تؤدي إلى تطوير علاجات أكثر فعالية وأقل سمية للمرضى، وجاء ذلك وفقًا لما للوكالة الألمانية.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: نقص تمويل خدمات علاج السرطان يهدد الملايين