اليوم العالمي لمكافحة السرطان.. خرافات لا تصدقها عن المرض الخبيث

يسلط العالم في اليوم العالمي لمكافحة السرطان الذي يوافق 4 فبراير من كل عام، الضوء على أبرز الأمور الخاصة بهذا المرض الخبيث.

فلا شك في أن مرض السرطان يتصدر قائمة أكثر الأمراض فتكاً بحياة الإنسان، وأكثرها رعباً، ربما يعود ذلك إلى أنه يباغت المرضى دون تمهيد، وليس له علاج جذري في أغلب الحالات.

اليوم العالمي لمكافحة السرطان 

وتبلغ  نسبة الوفيات جراء مرض السرطان 1 من كل 6 وفيات، لذلك يهتم العالم بمثل هذا اليوم الذي يشهد تكثيفاً لحملات التوعية.

في هذا الصدد، تستعرض لكم مجلة (الجوهرة) في السطور التالية أغرب الخرافات التي يُطلقها الكثير بشأن مرض السرطان.

قد يهمك:خطورة الدهون المتحولة الاصطناعية في «الكرواسون والدونات» على الصحة

اليوم العالمي لمكافحة السرطاناليوم العالمي لمكافحة السرطان

تحليل الخزعة الابرية ينشر المرض

تعد الخزعة الابرية من الإجراءات الأولية التي يخضع لها الجميع من أجل الكشف عن الورم إذا كان ورم خبيث أو حميد.

ويعتقد البعض أن هذه الخزعة قد تؤدي إلى انتشار السرطان، رغماً عن أنها تساعد في تشخيص المرض والمرحلة التي وصل إليها المريض.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد أي دليل طبي علي نشر تحليل الخزعة للمرض . إلا أنه توجد مثل هذه الشائعات  التي تدفع البعض إلى عدم قبول تحليل الخزعة مما يزيد الأمر سوءاً بدون شك.

الجراحة تسبب انتشار السرطان

ومن بين أشهر المعتقدات غير الصحيحة كذلك، هو أن الجراحة التي يخضع لها بعض المرضى من أجل استئصال الورم قد تكون سبباً في انتشاره.

والحقيقة هي أن هذا الأمر يحدث لبعض المرضى في نطاق ضيق للغاية، ولأسباب علمية ومختلفة، لكنه لا يُطبق على الجميع.

فتعد العملية الجراحية التي يخضع فيها المريض لاستئصال الورم من الإجراءات التي تساهم بشكل كبير في العلاج.

الميكرويف يسبب السرطان

من أشهر الخرافات المتداولة عن مرض السرطان، هو أن قد يحدث نتيجة لاستخدام الميكرويف، وهو اعتقاد خطأ، إذ أوضح لباحث بمعهد NSW للسرطان، دافيد كارو أن هذا الأمر ليس له أساس من الصحة، موضحاً أنه يجب مراعاة نوع الأواني التي يتم إدخالها إلى الميكرويف والأطعمة لتجنب أي مشكلات صحية 

مزيل العرق يسبب السرطان

ويروج البعض فكرة مغلوطة عن مزيل العرق فيُقال إنه يسبب السرطان بسبب تسرب مواد كيماوية إلى الجسم عن طريق المسام، لكن هذا مجرد كلام بلا أسانيد، فالباحث يقول إن هذه المنتجات تضم بالفعل أملاح الألمنيوم لكنها تعمل على وقف غدد العرق دون التأثير على العقد اللمفاوية.

في غضون ذلك، كشفت دراسة دنماركية جرت على مدى 18 سنة شملت عينة من 350 ألف شخص أنه لا وجود لصلة مباشرة بين استخدام الهاتف المحمول والإصابة بمرض السرطان.

مساواة السرطان بالموت

أخيراً، يساوي الكثير إصابتهم بالسرطان بالموت، لكن في الحقيقة بات الآن السرطان من الأمراض التي يمكن معالجتها خاصة في المراحل الأولى.

والذي لا يدركه البعض هو أن  بعض أنواع السرطان تطورها يكون بطئ للغاية . وفي هذه الحالة تكون نسب الشفاء عالية.

ارتفاع عدد المرضى بالسرطان

يذكر  أن وكالة مكافحة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية حذرت في وقت سابق، من أن عدد الإصابات الجديدة بالسرطان سيرتفع إلى أكثر من 35 مليون حالة في عام 2050، وذلك بزيادة نسبتها 77% مقارنة بعام 2022.

كما ذكرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن التبغ والكحول والبدانة وتلوث الهواء عوامل رئيسية في هذا الارتفاع المتوقّع.