5 معلومات قد لا تعرفها عن المدينة الزجاجية بالسعودية

المدينة الزجاجية بالسعودية أو ما يعرف بمدينة "ذا لاين" ضمن مشروع نيوم، هكذا اشتهر المشروع الأضخم الذي كشف عن ملامحه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لتكون مدينة المستقبل.

وفي تصريحات سابقة لسمو ولي العهد، كشف عن تصاميم مدينة "ذا لاين" ضمن مشروع نيوم، كنموذج عالمي رائد يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة.

تصاميم المدينة الزجاجية بالسعوديةتصاميم المدينة الزجاجية بالسعودية

المدينة الزجاجية بالسعودية "ذا لاين"

كما أطلق صاحب السمو الملكي، الفكرة والرؤية الأولية للمدينة التي تعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل في يناير من العام الماضي.

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، تأتي تصاميم مدينة ذا لاين المدينة الزجاجية بالسعودية، انعكاسًا لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات.

تصاميم المدينة الزجاجية بالسعوديةتصاميم المدينة الزجاجية بالسعودية

وهنا نستعرض أبرز 5 معلومات عن المدينة الزجاجية بالسعودية "ذا لاين"، والتي كشف عنها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تتمثل في التالي:

  1. تسهم المدينة في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلًا من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.
  2. عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو مترًا، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر، كما ستبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو مترا مربعاً، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة.
  3. تتمتع المدينة الزجاجية بالسعودية، بمناخ مثالي على مدار العام؛ مما سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرا على الأقدام. 
  4. تتيح "ذا لاين" لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، فضلًا عن وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.
  5. جانبي المدينة الخارجيين سيكونان من "الأسطح الزجاجية وعبارة عن مرايا عاكسة تمنحها طابعا فريدا، وتسمح لتفاصيلها بالاندماج مع الطبيعة، وهو سبب تسميتها بالمدينة الزجاجية.

تصريحات سمو ولي العهد عن المدينة الزجاجية

تضمن بيان وكالة الأنباء السعودية "واس"، تصريحات الأمير محمد بن سلمان، عن مدينة المستقبل "ذا لاين".

وقال سمو ولي العهد: "عند إطلاقنا ذا لاين، وعدنا بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي، واليوم ذا لاين تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية".

تصاميم المدينة الزجاجية بالسعوديةتصاميم المدينة الزجاجية بالسعودية

كما أضاف سموه: "هذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها".

وتابع صاحب السمو الملكي: "لا يمكننا تجاهل أزمة البيئة وكذلك أزمة طريقة الحياة اللتين تواجهان مدن العالم. ولذا نسعى في نيوم أن نكون في طليعة من يقدمون حلولا جديدة ومبتكرة. ونحن اليوم عازمون على تنفيذ فكرة (البناء إلى الأعلى)، من خلال فريق عمل تقوده نيوم إضافة إلى مجموعة من ألمع العقول في الهندسة المعمارية والبناء على مستوى العالم".

تصاميم المدينة الزجاجية بالسعوديةتصاميم المدينة الزجاجية بالسعودية

كذلك استكمل الأمير محمد بن سلمان حديثه:" مشروع نيوم أحد المشاريع المهمة فـي رؤية 2030، وتعد ذا لاين تأكيدا على التزامنا الراسخ بتقديم مشروع إلى العالم أجمع، حيث إن نيوم هي مكان للحالمين بغدٍ أفضل وفيها سيضع الجميع بصمتهم الابتكارية والإبداعية".

 اقرأ أيضًا: سفير الصين بالمملكة عن مدينة ذا لاين: «مدينة استثنائية أبهرتني»