جيل جديد من تكنولوجيا البنية التحتية.. أهمية شركة «آلات» وماذا تعرف عنها

كشف ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة - حفظه الله - عن إطلاقه شركة «آلات».

وشركة آلات، هي واحدة من شركات صندوق الاستثمارات العامة التي تم تأسيسها حتى تكون رائداً وطنياً جديداً، الأمر الذي يساهم في جعل المملكة مركزاً عالمياً للصناعات المستدامة للتركيز على التقنية المتقدمة والإلكترونيات.

ما هي شركة آلات؟

تعمل شركة آلات على تصنيع منتجات والتي تقوم بخدمة الأسواق المحلية والعالمية، وتأتي من ضمن سبع وحدات أعمال استراتيجية، وهي:

  1.  الصناعات المتقدمة
  2.  أشباه الموصلات
  3. الأجهزة المنزلية الذكية
  4. الصحة الذكية
  5. الأجهزة الإلكترونية الذكية
  6. المباني الذكية
  7. الجيل الجديد من البنية التحتية

وتعتزم الشركة التي يرأس مجلس إدارتها ولي العهد، العمل على تعزيز قدرات القطاع التقني في المملكة، وذلك سيكون بجانب رفع مساهمته في المحتوى المحلي.

وكذلك العمل على الاستفادة من وتيرة تطوره المتسارعة، بجانب زيادة جاذبيته وقدرته على استحداث الفرص الاستثمارية، علاوة على ذلك ستمكن القطاع الخاص عن طريق الشراكات الاستراتيجية مع الشركات الرائدة فيما يتعلق بمجال الصناعات المتقدمة والإلكترونيات، ذلك بدوره سوف ينمي منظومة الاقتصاد المحلي وأيضًا المنطقة ككل.

ما هي أهمية شركة آلات التي أطلقها ولي العهد؟

وتكمن أهمية الشركة التي أطلقها ولي العهد في مساهمتها في العمل على تعزيز التحول في القطاع الصناعي بشكل عالمي، ويكون ذلك عبر بناء شراكات وتقديم حلول صناعية مستدامة سوف تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة في المملكة، وذلك يقوم على تلبية الطلب التجاري، بجانب مواكبة احتياجات قطاعات المستقبل والجيل الجديد من التصنيع.

كما أنه سوف يدعم قوة سلاسل الإمداد المحلية، كذلك سوف يساهم في جعل المملكة ذات مركزاً عالمياً للصناعات الألكترونية المتقدمة.

علاوة على ذلك ستعمل آلات على التصنيع وسيكون هذا ضمن أكثر من 30 فئة تخدم قطاعات حيوية في مقدمتها كل من:

- الأنظمة الروبوتية

- أنظمة الاتصال

- أجهزة الكمبيوتر المتقدمة

- منتجات الترفيه الرقمية

- بالإضافة للمعدات الثقيلة المتطورة التي يتم استخدامها في التشييد والبناء والتعدين

ما هي أهداف الشركة الجديدة؟

سوف تعمل الشركة الجديدة على دفع عجلة الابتكار والتصنيع في المملكة، بالإضافة إلى رفع جهود البحث والتطوير وتوطين الخبرات في قطاعي الصناعة والإلكترونيات.

وسيتم ذلك عن طريق تنمية الكفاءات المحلية والارتقاء بجودة الوظائف المحلية، حيث ستعمل على استحداث أكثر من 39 ألف فرصة عمل مباشرة في المملكة.

كما ستصل مساهمتها المباشرة في المنتوج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى 35 مليار ريال بحلول عام 2030.

علاوة على ذلك سوف تركز آلات على إتاحة حلول التصنيع المستدامة، وذلك فيما يخص الشركات العالمية عبر موارد الطاقة النظيفة في المملكة حتى يتم الوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060.

كما أن يستهدف صندوق الاستثمارات العامة العمل على تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050، بالإضافة إلى تمكين الشركات الصناعية العالمية من خلال الاستفادة من المزايا التنافسية لاقتصاد المملكة وكذلك موقعها الجغرافي الفريد، وأيضًا استثماراتها في القطاع التقني. 

كذلك ستجد أنه يتماشى تأسيس آلات مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، وذلك فيما يخص التوسع في المجالات المرتبطة بالصناعات وسائر قطاعاته ذات الأولوية محلياً.

ويكون مع تعزيز سلاسل الإمداد المحلية بما يتواكب مع استراتيجيته التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد، بالإضافة إلى تحقيق النمو المستدام، وذلك يأتي ضمن مستهدفات رؤية السعودية 2030.

ولي العهد

اقرأ أيضًا: أطلقها ولي العهد.. ما هي الاستراتيجية الوطنية للتقنية الحيوية وأهدافها؟