حقائق صادمة عن قطار الهايبرلوب.. تسعى السعودية لإنشائه بسرعة 1200 كم في الساعة

قطار الهايبرلوب في السعودية

يدخل مشروع  قطار الهايبرلوب، ضمن قائمة أكثر المشاريع تطورا التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى الانتهاء منها خلال السنوات المقبلة، بما يتماشى مع رؤية 2030.

وتتبنى المملكة العربية السعودية الكثير من المشروعات التي تستهدف رفع جودة الحياة على مستوى جميع مناطقها، والتي تضمن الرفاهية بجانب تعزيز الاقتصاد الوطني.

وتستعرض لكم مجلة “الجوهرة” في السطور التالية أبرز المعلومات حول مشروع  قطار الهايبرلوب في السعودية وأبرز الأرقام الصادمة عنه.

قد يهمك: ولي العهد يطلق شركة “آلات” لجعل المملكة مركزا عالميا للإلكترونيات والتقنية

قطار الهايبرلوب في السعوديةقطار الهايبرلوب في السعودية

بداية فكرة قطار الهايبرلوب في السعودية

بدأ الحديث عن تقنية الهايبرلوب في السعودية، عندما أعلنت شركة Virgin Hyperloop عام 2019 عن دراسة لبناء أطول موقع اختبار “هايبرلوب في العالم، بطول 35 كيلومترًا في المملكة، وذلك بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة؛ لتقليل وقت السفر.

وبدأت فكرة قطار الهايبرلوب السريع في الظهور على أرض الواقع في المملكة خلال عام 2020، إذ وقعت  وزارة النقل السعودية عقداً مع شركة فيرجن هايبر لوب ون بهذا الشأن.

وجاءت الاتفاقية بهدف القيام بدراسة أولية حول استخدام تكنولوجيا هايبر لوب في مجال نقل الركاب والبضائع في المملكة، بالإضافة إلىإجراء بحوث مشتركة في علوم وتقنيات الهيابر لوب.

كما نصت الاتفاقية على تبادل الزيارات الفنية للمسؤولين والمختصين في مجال النقل، من أجل التخطيط لمشاريع وأنظمة النقل الحديثة.

وجاءت هذه الخطوة لتكون بمثابة ترجمة لما أكد عليه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، حول أهمية دور قطاع النقل في تشكيل مستقبل الاقتصاد ضمن رؤية المملكة 2030.

وتستهدف وزارة النقل في السعودية بشكل عام إلى: 

– العمل من أجل توفير البنية التحتية اللازمة لتعزيز تكنولوجيا التنقل المستقبلي.

– تحقيق المزيد من التسهيل في حركة تنقل الركاب والبضائع من خلال تكنولوجيا هايبر لوب المبتكرة، بالإضافة لفوائده الاقتصادية.

قطار الهايبرلوب في السعوديةقطار الهايبرلوب في السعودية

حقائق صادمة عن الهايبرلوب في السعودية

والآن نستعرض لكم في نقاط سريعة أبرز الحقائق الصادمة عن “الهايبرلوب” وفقا لشركة فيرجن هايبر لوب التي أجرت 400 رحلة تجريبية لقطارها.

  • يتميز بالسرعة الفائقة والاستدامة والقدرة على نقل أعداد كبيرة من الركاب والبضائع.
  • لديه قدرة على قطع المسافة بين الرياض وجدة في غضون 46 دقيقة، وبين الرياض والقدية في مدة زمنية لا تتجاوز خمس دقائق.
  • تستغرق الرحلة بين جدة ونيوم 40 دقيقة، ومن الرياض إلى أبو ظبي 48 دقيقة.
  • يمكن تشغيل أنظمة هايبر لوب في المنطقة بالكامل من خلال الألواح الشمسية التي تغطي النفق الخاص بالعربات،لذلك فهي من المشاريع الهامة للمملكة.
  • جمعت شركة هايبرلوب فيرجن اعتبارًا من عام 2020، أكثر من 400 مليون دولار من المستثمرين؛ بما في ذلك موانئ دبي العالمية وذلك حتى 2021 من أجل تطوير المشروع سريعاً، وفقاً لـ”سبق”.

قطار الهايبرلوب في السعوديةقطار الهايبرلوب في السعودية

تاريخ فكرة الهايبرلوب 

ويعتقد البعض أن فكرة الهايبرلوب هي فكرة جديدة كلياً ظهرت في الأعوام الأخيرة، إلا أنه اعتقاد غير صحيح.

وترجع هذه الفكرة إلى القرن الماضي، إذ بدأ العلماء في إجراء التجارب عليها في عام 1909.

وأجرى العلماء تجاربهم على نقل الأشياء عبر أنابيب مفرغة من الهواء، فقامت شركة “راند” عام 1972  بتطبيق بعض الأفكار التي افتقدت وقتها للتكنولوجيا اللازمة وللتمويل اللازم لتطوير المشروع بشكل كبير.

أوائل الدول التي تتعامل مع الهايبر لوب

ويذكر أنه في عام 2021 أكد  سلطان أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية، أن تقنية “هايبرلوب”، ستصبح حقيقة قبل عام 2030؛ مشيرًا إلى أن أول دولة ستدشن هذه التقنية ستكون السعودية أو الهند.

اقرأ أيضًا: بينالي الفنون الإسلامية يعود بدورته الثانية مع إطلاق جائزة المصلى

الرابط المختصر :