المرة الثانية.. من هي حكمة مباراة النصر وإنتر ميامي في كأس موسم الرياض؟

كلفت اللجنة المنظمة لبطولة كأس موسم الرياض، الحكمة السويسرية أستير ستوبلي بإدارة مباراة النصر وإنتر ميامي الأمريكي على ملعب المملكة أرينا.

وتعد هذه المرة الثانية، التي تظهر فيها الصافرة النسائية في كأس موسم الرياض، بعد أن قادت البرازيلية إيدينا ألفيس المباراة الافتتاحية بين الهلال وإنتر ميامي، الإثنين، على الملعب ذاته.

ذكرت صحيفة الرياضية السعودية أن السويسرية ستوبلي، البالغة من العمر 44 عامًا، الشارة الدولية عام 2006، بعد أربعة أعوام من دخولها مجال التحكيم، وقبلها كانت لاعبة في صفوف فريق ثون السويسري الناشط في دوري الدرجة الأولى.

وقالت ستوبلي في تصريحات نقلها موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»: «شعرت أنني وصلت إلى أقصى حدودي لاعبة. أردت أن أضع لنفسي تحديات جديدة في كرة القدم، لذلك بدأت التحكيم، وأحببته».

ولم يشغل الشغف الكبير بالكرة السويسرية ستوبلي عن مواصلة تحصيلها الدراسي، حيث درست الهندسة الزراعية، ونالت أعلى الدرجات في تخصصها حتى أصبحت محاضرة في إحدى الجامعات السويسرية.

مهندسة زرعية تدير مباراة النصر وإنتر ميامي

وانتظرت المهندسة الزراعية نحو 12 عامًا حتى يتصدر اسمها العناوين في بلادها، وكان ذلك عام 2014، حينما قادت مباراة للرجال في دوري التحدي السويسري.

بدأت بالظهور على الساحة الأوروبية، بعد أن قادت مواجهة آينتراخت فرانكفورت الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي في نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات عام 2015.

بعد عامين أصبحت أول امرأة تشارك في كأس العالم تحت 17 عامًا للرجال، خلال النسخة التي استضافتها الهند عام 2017.

وتوالى ظهور السويسرية أستير ستوبلي على الصعيد الدولي قبل مباراة النصر وإنتر ميامي.

توجت ستوبلي تألقها بقيادة العديد من المباريات الدولية المهمة، ومنها نهائي بطولة كأس أمم أوروبا للسيدات عام 2017، والمشاركة في كأس العالم للسيدات مرتين عامي 2019 و2023. 

مقالات ذات صلة.. حسم موقف رونالدو من مباراة النصر وإنتر ميامي في كأس موسم الرياض