تفاصيل اطلاق حملة إرثنا مسؤوليتنا.. وهذه أهم أهدافها

كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن تدشينها حملة «إرثنا مسؤوليتنا» والتي جاء الهدف منها هو التوعية بأهمية الحفاظ على الإرث الثقافي والحضاري والمواقع التاريخية.

وجاءت هذه الحملة بالشراكة مع أبناء وبنات الوطن في العلا، عن طريق مجموعة من الفعاليات وورش العمل الطلابية.

تفاصيل حملة إرثنا مسؤوليتنا

وانطلقت حملة إرثنا مسؤوليتنا، بداية من اليوم الأول من فبراير وسوف تستمر حتى نهاية الشهر، وتستهدف تعزيز أهمية الحفاظ على التراث السعودي في العلا.

بالإضافة إلى أنها تدعم الحملة جهود المحافظة على الأصول الثقافية بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية، وذلك وفقاً لرؤية العلا التي تتماشى مع رؤية السعودية 2030.

علاوة على ذلك توفر الهيئة عدد من الأدوات المخصصة للقطاع التعليمي عبر تنظيم ورش عمل بحيث تهدف لتشجيع الطلبة على حماية التراث.

كما أنها تؤكد على أهميته؛ وكذلك من خلال عدد من المبادرات المجتمعية في المواقع الأثرية بمحافظة العلا.

حملة إرثنا مسؤوليتنا

ومن المقرر أن تتعاون الهيئة مع الفنان ديفيد بوبا، وهو يقوم بتبني نهجه الصديق للبيئة وتقنياته المستدامة، وسوف يقدّم عملا فنيًا رمزيًا للتأكيد على أهمية العناية بالتراث والمحافظة على الآثار.

وسيكون ذل من خلال مواد طبيعية من البيئة الطبيعية في مدينة الحجر الأثرية، وهي تعتبر أول موقع سعودي مدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك في عام 2008.

كما يقوم هذا العمل بتسليط الضوء على ضرورة تحمل مسؤولية مشتركة، بالإضافة للتعاون في سبيل الحفاظ على التراث والمواقع التاريخية وكذلك أهمية العناية بها.

وسوف تعمل الهيئة على تطوير العلا، على أن يكون ذلك دون المساس بمعالمها التاريخية مع التأكيد على تنمية الإنسان، بحيث تتضمن رؤية العلا، المحافظة على التراث الطبيعي والثقافي بالتعاون مع أبناء وبنات الوطن في العلا، بجانب فريق من الخبراء العالميين.

ويأتي ذلك بهدف أن تصبح أكبر متحف حي بالعالم مع بالمساهمة في تطوير إرث ثقافي للعالم، وكذلك كنوع من تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وسوف تحقق مع اكتمالها مردوداً اقتصادياً.

وسيكون ذلك من خلال جذب مزيد من السياح، وتوفير فرصة عمل متنوعة للسكان، بالإضافة إلى المساهمة في الناتج المحلّي الإجمالي للمملكة.

كما جاءت هذه الحملة متسقة مع المبادرات والبرامج التي تقوم بدعمها الهيئة الملكية، عن طريق برامج البعثات للتنقيبات والمسوحات الأثرية.

بالإضافة  لتنظيم قمة العلا العالمية للآثار، وهي تعد منصة عالمية للعلماء والمختصين بالتراث والآثار والعلوم، بجانب التخصصات ذات العلاقة، وذلك غير الالتزام بحماية المواقع الأثرية والتراثية في العلا وأيضًا العمل على تعزيز حضورها عالميًا من أجل بناء اقتصاد ثقافي معرفي.

مواقع العلا التاريخية

وتحتوي العلا على الكثير من المواقع التاريخية، التي من أبرزها مدينة الحجر الأثرية ودادان التي كانت عاصمة مملكتي دادان ولحيان.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على البلدة القديمة ومدينة قرح الأثرية، بجانب آلاف من المواقع والنقوش القديمة، بجانب معالمها السياحية وأيضًا بيئتها الطبيعية الخلابة، والتي أصبحت مقصدا للسياح مهم وجذاب من مختلف دول العالم.

اقرأ أيضًا: قبل انطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن طواف العلا 2024